أخبار أسواق النفط

تعويض شركة نفط كويتية بـ 600 مليون دولار عن غزو العراق

في هذا المقال سنتناول حدث جديد اليوم عن تعويض لجنة تابعة للأمم المتحدة شركة نفط كويتية بمبلغ مالي كبير، لذلك قمنا باختيار هذا المحتوى لنتعرف أكثر عن تفاصيل ومحتويات تلك القضية والسبب وراء تقديم لجنة التعويضات هذا المبلغ.

تعويض شركة نفط كويتية

قامت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة بدفع تعويض مالي كبير لشركة نفط كويتية بأكثر من 600 مليون دولار بالأمس الثلاثاء الموافق 27 من شهر يوليو لعام 2021، والسبب وراء هذا التعويض كان عن غزو العراق واحتلاله للكويت منذ ثلاثة عقود، حيث أقرت لجنة الأمم المتحدة بهذا التعويض وأنها قامت بالفعل بالدفع للحكومات والمنظمات الدولية مبلغ 51.3 مليار دولار حتى الآن.

وهذا المبلغ تم تقديمه بعد أن تم الموافقة على مبلغ 1.5 مليون مطالبة تتعلق بالغزو العراقي للكويت وبالفعل نجحت مؤسسة البترول الكويتية في تلك المطالبة، واستطاعت أن تفوز بمبلغ 14.7 مليار دولار تعويضاً لها عن الخسائر التي لحقت بها في عملية إنتاج النفط، هذا بالإضافة إلى الخسائر والأضرار التي شهدتها في حقول النفط في البلاد خلال هذا الغزو الذي استمر عام كام منذ 1990 واستمر حتى 1991.

مما أدى في النهاية إلى القيام بحرب الخليج بقيادة الولايات المتحدة، ومن الجدير بالذكر أن الشركة كانت هي المطلب الوحيد المتبقي، وتتوقع الحصول على تعويض لا يقل عن 1.1 مليار دولار أخرى.

صندوق التعويضات بعد حرب الخليج

بعد كل تلك المجادلات والتعويضات التي تم نشرها في صحف اليوم والأمس قام مجلس الأمن الدولي بالإعلان عن قرار تم إصداره عام 1991 ينص على تخصيص العراق بنسبة مئوية من عائدات صادراتها النفطية لصندوق التعويضات، وليس هذا فقط بل قامت اللجنة أيضاً بالإشارة إلى أن تلك الحصة المحددة في الوقت الحالي مستقرة عند نسبة 3%.

هذا بالإضافة إلى من المتوقع أن يتم سداد القسط الأخير لتلك الحصة في فترة زمنية لا تقل عن عام، وهذا وفقاً لمعدل الدفع الحالي والقرار الذي أقره مجلس الأمن الدولي للبلاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى