أخبار أسواق النفط

بدء خفض إنتاج الخام في ليبيا وعمال النفط يصعدون ضد حكومة فايز

بعد انتهاء المهلة لحكومة فايز في الاستجابة لحقوق العاملين، بدأ العاملين بالنفط في دولة ليبيا باتخاذ عدة قرارات تصعيدية أمامها.

عمال النفط يصعدون ضد حكومة فايز

بعد انتهاء المهلة بتاريخ 24 فبراير ولمدة أسبوع لتنفيذ قرار زيادة الأجور لعمال النفط، حيث أعلنت النقابة عن بدء الاعتصام، وخفض الإنتاج وإيقاف العمل بالمرافق النفطية وذلك باستثناء القطاعات التي تتعلق بالخدمات العامة للمواطنين مثل: الكهرباء والوقود.

فيما شددت النقابة على أنها سوف تستمر في الضغط وعدم الاستسلام وسوف تظل مستمرة في التصعيد، كما أنها تحمل حكومة فايز المسؤولية كاملة عن أي خسائر تحدث لأنهم يدافعون عن حقهم ويدافعون عنه.

في الوقت نفسه أشارت النقابة أن التصعيد هو القرار الصائب الذي وجب تنفيذه بعد المطالبة بحقوقهم لأكثر من سبع سنوات، وتطالب النقابة في بيانها يوم الأربعاء بتدخل وتحمل المسؤولية.

وقد كانت النقابة قد أعطت مهلة لحكومة فايز أسبوع وذلك لتنفيذ القرار برفع أجور عمال النفط الذي توقف منذ سبعة أعوام، مع تجاهل مراسلاتهم وعدم تنفيذ قرار رفع الأجور.

إنتاج النفط في ليبيا

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك مؤخرًا عن قفز إنتاج النفط الليبي بمعدل 136 ألف برميل في اليوم، حتى وصل إلى 244ألف برميل يوميًا.

كما قالت أوبك في تقرير لها إن تعافي قطاع الطاقة بليبيا قد رفع إنتاجها من البترول إلى 25 مليون برميل في اليوم، وذلك يعني زيادة إنتاج البترول بمقدار 278 ألف برميل في اليوم.

وقد أعفت مجموعة أوبك المصدرة للنفط في ليبيا في 4 ديسمبر الماضي ليبيا من المشاركة من التخفيضات التي أقرت بها، وذلك لأن البلد بحاجة شديدة إلى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على مشاكل الاقتصاد.

وقد أعيد ذلك مرة أخرى في 17 سبتمبر الماضي إنتاج النفط في ليبيا باتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط حيث تم من خلاله استئناف تصدير النفط، مع وضع نظام واضح يتضمن توزيع العوائد بشكل عادل على الشعب الكامل والأقاليم.

وتضمن هذا الاتفاق بإيداع عوائد النفط بليبيا بحساب منفصل بالمصرف الليبي، وذلك لحين وضع حكومة جديدة تتولى تقسيم العوائد على الشعب بالكامل وبضمانات دولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى