اسعار النفط اليوم

رغم توقعات بإنخفاض الطلب في 2021 .. إرتفاع أسعار النفط

شهدت أسعار النفط في العالم ارتفاع في الأسعار وذلك خلال التعاملات الصباحية، فبالرغم من عدم استقرار الاقتصاد العالمي في هذه الفترة وتأثيره على أسواق النفط إلا أن ارتفاع الطلب عليه في هذه الفترة أدى إلى ارتفاع الأسعار.

أسعار النفط في العالم

شهدت أسعار النفط ارتفاع في هذه الفترة بسبب الفتح التدريجي الذي يشهده اقتصاد العالم كله وذلك بسبب تخفيف القيود التي تم فرضها لمواجهة فيروس كورونا، هذا إلى جانب انخفاض الكمية المعروضة من النفط، وإعلان المملكة العربية السعودية عن خفض إنتاج النفط بحوالي مليون برميل في اليوم.

وبذلك ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.02 % ليصل بذلك عند سعر 48.4 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.1 % ليصل بذلك سعر التداول إلى 51.7 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

توقعات صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي عن توقعاته حول الاقتصاد العالمي حيث أشار إلى أن الاقتصاد العالمي انخفض بنسبة 3 % خلال العام الماضي، كما أن أسعار النفط انخفضت بحوالي ثلثي قيمته منذ الربع الأول من عام 2020 وذلك كان أسوأ أداء له.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار النفط قد شهدت ارتفاع في الفترة الأخيرة بسبب دعم أعضاء منظمة أوبك+ الخاصة بتنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط والذي كان عبارة عن خفض الإنتاج بحوالي 9.7 مليون برميل في اليوم، وكان هذا لدعم أسعار النفط بعد الانخفاض الشديد الذي شهدته الأسعار.

أما بالنسبة للتوقعات الخاصة بالطاقة الدولية فأنه من المتوقع أن ينكمش الطلب في عام 2021 بسبب انخفاضه بحوالي 23.1 مليون برميل في اليوم في الربع الأول من عام 2020، كما أن المعروض من النفط قد انخفض بحوالي 12 مليون برميل في اليوم في شهر مايو لعام 2020 وخاصةً بعد اتفاق أعضاء منظمة أوبك+.

ولكن يتوقع عدد كبير من المحللين الاقتصاديين أن أسعار النفط سوف تتعافى في عام 2021 بسبب انتشار استخدام لقاحات فيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم، إلى جانب تخفيف القيود التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى