اسعار النفط اليوم

تقلب أسعار النفط مع تقلبات الدولار وتوقعات نتائج إجتماع الأوبك

تتقلب أسعار النفط في العالم ما بين فترة وأخرى وذلك بسبب التقلبات اليومية فأحيانا تشهد ارتفاعاً أو انخفاضاً، وقد شهدت أسعار النفط في العالم اليوم ارتفاع كبير لتصل إلى 49.490 دولار أمريكي للبرميل الواحد، ولكننا ننتظر المزيد من الارتفاع ليبلغ حاجز 51.70 دولار أمريكي.

أسعار النفط في العالم اليوم

قد تمثل زيادة أسعار النفط في العالم مشاكل اقتصادية بعد أن صرحت وكالة الطاقة الدولية بأسعار النفط المتوقعة حتى عام 2040 وهناك بعد الأسباب التى تؤدي إلى ارتفاع سعر براميل النفط عالمياً ومنها:

• جائحة كورونا (فيروس كورونا المستجد covid-19) والذي أثر على الاقتصاد العالمى وهبوط الأسهم في البورصة وارتفاع سعر النفط.
• عودة الحياة خطوة بخطوة إلى طبيعتها وتزايد العمالة مرة أخرى مما أدى إلى زيادة الطلب على النفط وغلو سعره
• زيادة الطلب على السلع الصناعية وتزايد معدلات الصناعة في الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان أدى إلى ارتفاع سعر براميل النفط عالمياً.
• إعادة تشغيل المصانع الأوروبية بعد جائحة كورونا والتي فتحت أبوابها أمام 6.2 مليار نسمة من الأيدي العاملة مما أدى إلى ارتفاع سعر النفط عالمياً
• زيادة الطلب على معدلات الطاقة نتيجة عودة الحركة الاقتصادية وارتفاع أنشطة البورصة مرة أخرى أدى إلى ارتفاع سعر النفط عالمياً

ومن المتوقع أن يكون سعر برميل النفط 72 دولار، وهذا السعر لا يقارن بالأسعار السابقة له التي كانت لا تتعدى 39 أو 42 دولار.

وقد تنتشر بعض المخاوف من تراجع المؤشرات الاقتصادية بسبب الموجة الثانية والأشد من فيروس كورونا المستجد والتي ستحدد مسار أسعار براميل النفط عالمياً هل ستتوجه نحو الارتفاع أو الانخفاض.

علاقة أسعار النفط بأسعار الدولار الأمريكي

تعتبر أسعار براميل النفط مثل أسعار السلع المنتشرة في الأسواق والتي تخضع للتقلبات اليومية وعند زيادة الطلب على براميل النفط وضعف أو قلة القدرة الإنتاجية له يرتفع سعره بشكل كبير وملحوظ.

وهناك ارتباط سلبي ما بين سعر الدولار الأمريكي وسعر برميل النفط ولذلك إذا بدأ الدولار الأمريكي في التزايد سبّب ذلك في انخفاض سعر برميل النفط، ولكننا ننساق إلى طريق الزيادة في سعر النفط عالمياً وذلك بسبب عودة الأنشطة مرة أخرى بعد جائحة كورونا.

وسيبقى سيناريو الزيادة في الاتجاه نحو الصعود حيث أن جميع الأنشطة حول العالم تتطلب إنتاج النفط بصورة مستمرة ليصل إلى حاجز 50 دولار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى