أخبار نفط الخليج

أسعار النفط في السعودية تتراجع وولي العهد يعد بإستقرار الأسواق قريبا

شهدت أسعار النفط في السعودية خلال الأسبوع الماضي انخفاض في الأسعار نتيجة لزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ونتيجة لذلك تلقى ولي العهد السعودي اتصالًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشرح مباحثات حول كيفية مكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما وضحت الخارجية السعودية إلى أن الرئيس الروسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتفقوا معًا على التنسيق فيما بينهم سعيًا منهم لدعم استقرار أسواق البترول إلى جانب نمو الاقتصاد العالمي.

أسعار النفط في السعودية

شهدت الصادرات النفطية تراجعًا بنسبة 33.8 % أي ما يعادل 20.226 مليار ريال سعودي، وكان هذا انخفاض بنسبة 25.1 % مقارنة بالعام الماضي 2019، كما شهدت الواردات السلعية تراجع بنسبة 17.3 % أي ما يعادل 8.713 مليار ريال.

ومن الجدير بالذكر أن الصادرات الغير نفطية قد شهدت نموًا بنسبة 5.7 % ليصل بذلك سعرها إلى 17.758 مليار ريال سعودي، بينما شهدت الأسعار في عام 2019 نحو 16.799 مليار ريال سعودي.

توقع المحللون لأسعار النفط خلال هذا الأسبوع

يتوقع المحللون الاقتصاديون أن أسعار النفط ستظل في تقلباتها خلال هذا الأسبوع، وذلك بعد الانخفاض الذي شهدته الأسعار في الأسبوع الماضي نتيجة تراجعات الإعصار الأمريكي دلتا، وانتهاء إضراب النرويج إلى جانب إضافة إمدادات جديدة قادمة من ليبيا كل هذا أدى إلى توقف إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة كبيرة.

كما يتوقع المحللون أن الاجتماع الذي سيتم انعقاده في شهر ديسمبر المقبل سيتم فيه توافق جميع المنتجين على حدوث تعديلات إنتاجية أكثر عمقًا وذلك من أجل مكافحة الانتشار السريع لفيروس كورونا بالإضافة إلى علاج المخاطر التي نتجت عن الإغلاق الاقتصادي.

ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الفترة تتعاون المملكة العربية السعودية مع منظمة أوبك لقيادة سوق النفط حيث أنهم يتمتعوا معًا بمرونة السياسات النفطية والقدرة على المنافسة العالمية، وهذا الأمر ساعد في جعل شركة أرامكو السعودية تزيد طاقتها الإنتاجية بنحو 13 مليون برميل يوميًا.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم أسعار النفط في السعودية كما نكون اخبرناكم بتوقعات المحللون الاقتصاديون عن أسعار النفط والقرارات التي سيتم اتخاذها خلال هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى