أخبار أسواق النفط

مصر توقع اتفاقية مع فلسطين لتطوير حقل غاز غزة

مصر توقع اتفاقية مع فلسطين لتطوير حقل غاز غزة يوم الأحد الموافق 22 فبراير 2021، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين وحرص الجانب المصري على مساعدة الجانب الفلسطيني في مختلف المجالات.

مصر توقع اتفاقية مع فلسطين لتطوير حقل غاز غزة

وقد جاء التوقيع على الاتفاقية على هامش زيارة وزير البترول المصري طارق الملا إلى رام الله والقدس، وقد إلتقي على هامش الاتفاقية العديد من المسئولين الفلسطينيين والإسرائيليين من بينهم رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس.

هذا وقد وقع على اتفاق تطوير حقل غاز غزة الأطراف الشريكة في حقل غاز غزة وهي صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين مع شركة ايجاس المصرية، وقد جاء الاتفاق لتطوير حقل الغاز والبنية التحتية له بما يعمل على توفير احتياجات الشعب الفلسطيني من الغاز الطبيعي، علاوة على إمكانية تصدير جزء من الغاز إلى مصر.

ووقع على المذكرة من الجانب المصري رئيس شركة ايجاس مجدي بلال، ومن الجانب الفلسطيني مستشار الرئيس للشئون الاقتصادية محمد مصطفي، وقد أكد الجانبان على الأهمية الكبيرة لثبيت الموقفين الفلسطيني والمصري تجاه ضرورة التسريع في تطوير حقل الغاز.

فيما أعلنت وزارة البترول المصرية في بيان صادر عنها أن كلا من الملا وشتاينتس اتفقا على العمل سوياً على اتفاقية حكومية بغرض ربط حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي بوحدات إسالة الغاز الطبيعي الموجود في مصر عن طريق خط أنابيب بحري.
كما أشار البيان إلى أن هناك العديد من الأمور التي تناقش فيها كلا من الوزيرين ومنها الفرص المتاحة لاستقلال قطاع الطاقة لدي فلسطين من خلال تنفيذ العديد من المشروعات مثل تنمية حقل غاز غزة البحري، وكذلك إنشاء محطة للطاقة الكهربائية في مدينة الجنين ومد الشعب الفلسطيني بالغاز.

وعلى صعيد أخر فقد شدد كلا من الجانب الفلسطيني والجانب المصري على أهمية منتدي غاز الشرق الأوسط في تسهيل استغلال الدول الأعضاء لموارد الطاقة الخاصة بها وخاصة الغاز الطبيعي، وقد تم تأسيس المنتدي في عام 2019، ويقع المقر الرئيسي له في جمهورية مصر العربية ويضم 7 دول أعضاء وهي مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين واليونان وقبرص وإيطاليا.

ومن المتوقع أن تساهم الاتفاقية الجديدة بين مصر وفلسطين في تنمية موارد السلطة الفلسطينية وتوفير الغاز الطبيعي للشعب الفلسطيني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى