أخبار أسواق النفط

مبادلة للبترول توقع اتفاقية تنقيب في مصر

من الأخبار التي تصدرت مواقع البحث اليوم هو مبادلة للبترول توقع اتفاقية تنقيب في مصر حيث قام طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بعقد اتفاقية امتياز للتنقيب عن البترول والغاز وذلك في القطاع 4.

مبادلة للبترول توقع اتفاقية تنقيب في مصر

قام طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر بتوقيع معاهدة امتياز للتنقيب عن البترول والغاز مع شركة مبادلة للبترول، وسيتم هذا التنقيب في القطاع 4 الخاص بالمياه العميقة في البحر الأحمر، ويبلغ مساحة القطاع حوالي 3084 كيلومتر مربع، كما أنه تابع للشركة المصرية القابضة في جنوب الوادي.

وينبغي الإشارة إلى أن الحكومة المصرية قامت بمنح الشركة حق التنقيب وذلك من خلال الجولة الخاصة بالعطاءات التي تم إقامتها في عام 2019.

ونتيجة هذه الاتفاقية التي تم توقيعها يوم الخميس الموافق 21 يناير 2021 أصبحت شركة مبادلة للبترول تمتلك حصة مشاركة تبلغ نسبتها حوالي 27 % وذلك في القطاع 4، كما تمتلك شركة شل المشغل نسبة في القطاع تصل إلى 63 %، هذا إلى جانب امتلاك شركة ثروة للبترول المصرية باقي الحصة والتي يبلغ نسبتها حوالي 10 %.

موقع القطاع 4

ينبغي الإشارة إلى أن القطاع 4 يقع في شمال البحر الأحمر وبالتحديد في منطقة مجاورة لحوض خليج السويس، وتعتبر هذه المنطقة من المناطق الغنية بالموارد الطبيعية، ومن الأمور التي سيلتزم بها الشركاء في القطاع هو أن يقوموا بعمل دراسات تنقيبيه تحت سطح البحر بالقطاع، هذا إلى جانب القيام بجمع مجموعة من البيانات السيزمية في المنطقة وذلك عن طريق استخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد في فترة الاستكشاف والتي ستكون أول ثلاث سنوات.

وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول الدكتور بخيت سعيد الكثيري أن إضافة القطاع 4 في منطقة البحر الأحمر يعتبر بمثابة امتداد جديد لعمليات التنقيب التي تتم في مصر، كما أنه بمثابة فرصة كبيرة ستعمل على توسيع نشاط التنقيب وخاصة أثناء العمل مع شريك استراتيجي مثل شركة شل.

ومن مميزات التنقيب في القطاع 4 هو إمكانية استخراج المواد الهيدروكربونية وتصنيعها وبالتالي سيساعد الأمر على دعم واستقرار السوق المصري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى