أخبار أسواق النفط

لهذا السبب تأثرت أسعار النفط العالمية بحادث قناة السويس

عليك أن تكون على دراية بهذه المعلومة جيداً وهي التي تتمثل في أن 14% من النفط العالمي يمر من قناة السويس، ومع مواصلة مشكلة وقف الملاحة بقناة السويس والناتجة عن جنوح سفينة الحاويات الضخمة بالممر الملاحي، فإن هذا قد يتسبب في طرح عديد من التساؤلات عن هذه المشكلة وكيف ستؤثر على أسعار النفط خلال الوقت الحالي والفترات القادمة.

14% من النفط العالمي يمر من قناة السويس!

بما هو مواكب للمعلومة التي نطرحها أمامكم والتي تتمثل في أن 14% من النفط العالمي يمر من قناة السويس، حيث أن هذا الأمر تسبب في طرح تساؤلات عدة خاصة بالارتفاع المتواصل المشهود لأسعار النفط والناتج عن هذه الأزمة.

ففي حين أن هناك البعض لا يربطون أزمة قناة السويس بارتفاع سعر النفط إلا أن المراقبين قد أكدوا عن وجود ارتباط وثيق بين الأزمة وارتفاع الأسعار، فقد تنبئوا عن أن الأسعار ستشهد ارتفاع متواصل إلى أن تحل هذه المشكلة.

ومن الجدير بالذكر أن سفينة الحاويات جنحت منذ يوم الثلاثاء من الأسبوع السابق بالممر الملاحي لقناة السويس وهذا الأمر أدى إلى توقف الحركة بالقناة بصورة كاملة، وفي نفس السياق فإن هيئة قناة السويس تسعى إلى تعويم السفينة حتى تستأنف حركة القناة الطبيعية مرة أخرى.

العلاقة بين أسعار النفط في العالم وأزمة قناة السويس

في نفس سياق حديثنا عن أن 14% من النفط العالمي يمر من قناة السويس فإن تعرض السفينة للجنوح يعتبر هو السبب الرئيسي وراء وقوف الملاحة وتعرض السفن للتكدس بوجه عام.

فقد تم التصريح عن أن السبب في هذا الحادث عائد إلى انخفاض الرؤية بالمنطقة وسوء الأحوال الجوية.

ومن جهة أخرى فإن الهيئة المصرية لقناة السويس قد قامت بالتصريح أول أمس عن أن التعليق المؤقت للملاحة بالقناة سيكون إلى أن يتم الانتهاء من تعويم السفينة الجانحة بممر القناة الملاحي.

فأول أمس قد شهدت أسعار النفط ارتفاع بمعدل 2% وذلك حتى تنتعش حيث أن هذا ناتج عن القلق من أن عملية التعويم للحاوية الضخمة الجانحة بقناة السويس قد تستمر لعدة أسابيع، وهذا قد يتسبب في فرض ضغوط على الإمدادات المرتبطة بخام النفط بالإضافة لأي منتج مكرر أيضاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى