اسعار النفط اليوم

كيف تحركت اسعار النفط هذا الأسبوع

شهدت أسعار النفط في الأسبوع الماضي بعض الانخفاض في الأسعار بصورة كبيرة في بداية التعاملات الأسبوعية، وذلك نتيجة فرض العديد من الدول الحظر نتيجة تفشي الفيروس الخاص بكورونا.

النفط في اسبوع ..وتأثير حادث السفينة الجانحة على التوريدات

في منتصف الأسبوع الماضي عادت أسعار النفط مرة أخرى إلى الارتفاع وذلك نتيجة جنوح السفينة العملاقة في ممر قناة السويس، وهو الممر الذي تمر به نحو 12 % من حركة التجارة العالمية.

ويتوقع الخبراء ظهور بعض الاضطرابات في سلاسل إمدادات الطاقة العالمية بسبب هذا الحادث، وقد تلجأ العديد من شركات التكرير الأوربية والأمريكية إلى إيجاد ممر بديل لنقط احتياجات الشرق الأوسط من النفط.

وكان الحادث قد وقع يوم الثلاثاء الماضي، وكانت الهيئة العامة لقناة السويس قد أعلنت أن الحادث قد وقع نتيجة سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية مما أدي إلى تكدس العديد من السفن في الممر المائي.

وقد أثرت هذه الحادثة بصورة كبيرة على أسعار النفط فقد ارتفعت أسعار النفط بنحو 2 % في ظل المخاوف من توقف الامدادات الخاصة بالنفط نتيجة جنوح السفينة وعدم وضوح رؤية متي يمكن تعويمها مرة أخري، وعودة الملاحة في القناة إلى حالتها الطبيعية.

وفي نفس الوقت سوف يؤدي استمرار توقف الملاحة إلى توقف امدادات النفط الخام من حقول بحر الشمال المتجهة إلى قارة آسيا.

وقد أعلن رئيس أبحاث شركة شيب بروكر بانشيرو راليف ليزكزينكسي أن هناك العديد من الطرق البديلة لقناة السويس والتي من الممكن أن يقوم باستخدامها المستوردين الأوربيين.

وتأتي هذه الحادثة في وقت مضطرب للغاية يشهده سوق النفط فخام برنت قد تراجع يوم الثلاثاء الماضي بنسبة 6 % وسط المخاوف من أن الطلب على المدي القريب قد يضعف أكثر من المتوقع مع تجدد الاغلاقات بسبب انتشار فيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن هناك زيادات في أسعار النفط بعد هذه الحادثة، إلا أن الكثير من الخبراء يرون أن هذه الزيادة هي زيادة مؤقتة، وسرعان ما سوف تعود أسعار النفط إلى التراجع مرة أخرى.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت أنها سوف تستعين ببعض الخبرات الأجنبية لتعويم السفينة الجانحة واستعادة حركة الملاحة مرة أخري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى