اسعار النفط اليوم

كيف أثرت نتائج إجتماعات الأوبك على أسعار النفط

واصلت أسعار النفط في العالم ارتفاعها وذلك يرجع إلى الاجتماع الذي تم إنعقاده يوم الخميس بين أعضاء منظمة أوبك+ للاتفاق على سياسة زيادة إنتاج النفط في العالم أجمع.

أسعار النفط في العالم

شهد مؤشر الطاقة سبدر (أكس إل إي) ارتفاع في الأسعار وذلك بنسبة 37% في الشهر الماضي فقط، وارتفعت بنحو 13.6 مليار دولار أمريكي في الثلاثة أشهر الماضية.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.7 %، كما ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.9 %، وذلك يرجع إلى الاجتماع الذي تم إنعقاده بين أعضاء منظمة أوبك+، وقد تم الاتفاق على حدوث زيادة بشكل بسيط في الإنتاج بحوالي 500 ألف برميل يوميًا، وذلك مع ضرورة تقييم وضع السوق في الأول من كل شهر حتى يتأكدوا من نجاح التعديلات التي حدثت.

وينبغي الإشارة إلى أن منتجين أوبك+ استطاعوا بذلك أن يوفقوا بين المواقف المتباينة للمنتجين إلى جانب المحافظة على مستويات الانخفاض الإنتاجية ليصبح حجم الإنتاج بعد التعديلات حوالي 7.2 مليون برميل في اليوم بدلًا من 7.7 مليون برميل في اليوم، والهدف من ذلك هو محاولة المنتجين في انتعاش الطلب العالمي على النفط الخام إلى جانب انتشار نتائج إيجابية حول اللقاحات الجديدة الخاصة بفيروس كورونا.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ في الفترة الماضية وذلك مقارنة مع أسعار النفط في التسعة أشهر الماضية، وقد وصلت أسعار النفط إلى مبلغ الـ 50 دولار أمريكي، ويعتبر ذلك أعلى سعر وصلت إليه أسعار النفط منذ بداية انتشار فيروس كورونا بشكل كبير أي منذ شهر مارس لعام 2020.

ومن الجدير بالذكر أن انتشار فيروس كورونا أدى إلى انخفاض الطلب بشكل كبير على النفط الخام وبالتالي آثر الأمر على نسبة المعروض حيث انخفض الطلب وزاد المعروض، ويرجع هذا الأمر إلى عمليات الإغلاق التي قامت بها مجموعة كبيرة من الدول لمنع انتشار فيروس كورونا.

ونتيجة لذلك أغلقت البورصات العالمية تعاملات خام غرب تكساس الأمريكي في الأسبوع الماضي عند سعر 46.09 دولار أمريكي للبرميل، كما تم إغلاق تعاملات خام برنت العالمي في الأسبوع الماضي عند سعر 49.25 دولار أمريكي للبرميل، ويعتبر ذلك أعلى سعر وصلت إليه أسعار العقود الآجلة للنفط منذ بداية انتشار فيروس كورونا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى