أخبار أسواق النفط

شركة النفط والغاز الكرواتية INA: مصر توافق على شراء حصة للتنقيب عن النفط والغاز في الدلتا

شركة النفط والغاز الكرواتية INA قامت في يوم الثلاثاء الماضي بالتوضيح عن حصولها على الموافقة المصرية من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية لكي تقوم بشراء حصة للتنقيب عن النفط والغاز في الدلتا لنهر النيل، وذلك طبقًا لتصريحات رويترز.

شركة النفط والغاز الكرواتية INA

أوضحت شركة النفط والغاز الكرواتية INA بأنها قد حصلت على الموافقة التي ستمكنهم من إبرام الاتفاق مع Wintershall DEA الذي يتم تشغيله والعمل فيه بمنطقة الامتياز في شرق دمنهور.

ومن الجدير بالذكر أن المعهد الوطني العراقي قد أوضح خلال بيان أصدره أن شركة INA سوف تملك حصة بنسبة عشرين بالمائة و Wintershall DEAنسبتها ستكون أربعين بالمائة أما الأربعين بالمائة المتبقيين فهم لأجل Cheiron.

وسيتم إعطاء امتياز الاستكشاف حتى 3 أعوام، أما مع حالات الاكتشافات القابلة للتطبيق التجاري إذن سيتم إعطاء ترخيص الإنتاج ليمتد حتى عشرين سنة.

ومن المعروف أن شركة النفط والغاز الكرواتية INA تعمل داخل جمهورية مصر العربية منذ أكثر من ثلاثين سنة وهي شريكة تعمل فعليًا مع حوالي 3 امتيازات، كما أن تملك امتيازات أخرى مثل East Yidm لجانب كرواتيا ومصر بنسبة مائة بالمائة، لذا فهي فعالة أيضاً داخل أنغولا.

وتعتبر أنغولا هي المساهم المنفرد الأضخم لدى INA التي تعتبر الفئة المجرية للطاقة MOL بمقدار خمسين بالمائة، في حين أن الحكومة الكرواتية تقوم بالسيطرة على نسبة تقترب من خمسة وأربعين بالمائة.

تصريحات شركة INA

بعد توضيح شركة النفط والغاز الكرواتية INA عن الموافقة التي حصلت عليها من قبل مصر ووزارة البترول والموارد المعدنية بالجمهورية التي أثبت فيها أنهم سيتمكنون من القيام بشراء حصة في امتياز للتنقيب عن النفط والغاز بدلتا نهر النيل.

فقد صرحت الشركة خلال بيان لها مشيرة فيه أنها حصلت على هذه الموافقة من أجل إيقاف الاتفاق مع فنترسال ديا.

ومن المعروف أن فنترسال ديا تعمل في منطقة امتياز شرق دمنهور، وتم الإشارة إلى أن INA سوف تحصل على حصة بنسبة 20% كما أوضحنا لكم فيما سبق، أما كلًا من فنترسال ديا وشيرون فحصتهما ستكون 40%.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى