أخبار أسواق النفط

زيادة تدفق النفط الليبي لـ 1.25 مليون برميل يوميا

شهد اليوم زيادة تدفق النفط الليبي لـ 1.25 مليون برميل يومياً وذلك بعد عملية الإصلاح التي حدثت في خط الأنابيب الرئيسي، كما أن الجهود مستمرة لوقف الإضراب الذي يمكن أن يؤدي إلى وقف الصادرات في ثلاثة من الموانئ في ليبيا.

زيادة تدفق النفط الليبي لـ 1.25 مليون برميل يوميا

شهد النفط الليبي اليوم تعافي في الإنتاج وخاصةً بعد إصلاح خط الأنابيب الرئيسي ليصل بذلك إلى 1.25 مليون برميل في اليوم، وقد قام علي الفارسي المتحدث باسم شركة الواحة للنفط التابعة لشركة الطاقة الحكومية إن إنتاج النفط الليبي في حقول الواحة النفطية التي تقع في شرق ليبيا بدأ يتعافى ويعود إلى المستوى الطبيعي له والذي يصل إلى 300 ألف برميل في اليوم الواحد.

ومن الجدير بالذكر أن خط الأنابيب الرئيسي الذي يصل قطره إلى 32 بوصة يمكن أن يستطيع نقل ما يصل إلى 200 ألف برميل من النفط الليبي في اليوم الواحد، وذلك إلى أكبر محطة تصدير في ليبيا والتي تقع في السدر وهي شركة تديرها شركة الواحة للنفط.

وفي الجانب الآخر هناك عدد من أفراد القوة شبه العسكرية التي يُطلق عليها اسم حرس المنشآت البترولية يهددوا بأن يقوموا بوقف الشحنات البترولية في عدد من المناطق وهم منطقة السدر ورأس لانوف ومحطتي حريقة، وذلك بسبب النزاع الدائر حول الرواتب التي لم يتم دفعها.

وهناك بعض المصادر التي أعلنت أن المحادثات مستمرة بين حرس المنشآت البترولية والمسؤولين الحكوميين حتى يتم حل هذه المشكلة.

وينبغي الإشارة إلى أنه بالرغم من قرب انتهاء النزاعات التي تدور حول المرتبات في الموانئ الليبية وحقول النفط، إلا أن الإضراب الذي حدث بدأ يؤثر على صناعة الطاقة في ليبيا وذلك بعد مرور عقد على الحرب الأهلية والاضطرابات السياسية التي حدثت في البلاد.

وقد تم الإعلان على تويتر من قِبل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أن ريتشارد نورلاند السفير الأمريكي ألتقى مع مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة النفط الوطنية وذلك في يوم 25 يناير 2021، حتى يقوموا بتبادل الحديث بشأن المخاوف التي يمكن أن تحدث في حالة حدوث أي إغلاق آخر في قطاع الطاقة الليبي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى