أخبار أسواق النفط

خطط العراق لرفع قدرة تصدير النفط من مرافئ الجنوب

خطط العراق لرفع قدرة تصدير النفط من مرافئ الجنوب هذا ما أعلنه وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع كريم حطاب، لذلك سنعرض لكم الآن تفاصيل هذا البيان.

خطط العراق لرفع قدرة تصدير النفط من مرافئ الجنوب

أعلن وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع كريم حطاب إن الحكومة العراقية تهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية لتصدير النفط الخام من مرافئ الجنوب لتصل بذلك من 3.5 مليون برميل يومياً حتى 6 مليون برميل يوميًا.

كما أضاف كريم حطاب أن الزيادة الخاصة بقدرة التصدير سترتفع بعد عام 2023، ولتنفيذ هذه الخطة يلزم بناء 24 صهريج تخزين، كما أعلن مسؤول عراقي إن الحكومة العراقية وافقت يوم الاربعاء الموافق 23 ديسمبر 2020 على توقيع عقد مع دايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية يبلغ قيمته 2.625 مليار دولار والهدف من العقد هو بناء أول مرحلة من الميناء الخاص بالسلع الأساسية التي تم التخطيط له في الفاو بالجنوب.

ومن الجدير بالذكر أن ميناء الفاو أكتسب أهمية كبيرة جداً بعد الدراسة التي تم الإعلان فيها عن منافع اقتصادية كبيرة، ولكن بالرغم من ذلك تعرض هذا المشروع إلى عدد كبير من العقبات التي أدت إلى تأخير تنفيذه منذ بداية وضع أول حجر أساس له في عام 2008.

مدير الشركة العامة لموانئ العراق

أعلن فرحان الفرطوسي مدير الشركة العامة لموانئ العراق أن المرحلة الأولى ستجعل الميناء قادر على استقبال كحد أقصى حوالي 3 مليون حاوية للطاقة الاستيعابية، كما أضاف فرحان الفرطوسي أن المراحل الثلاثة الأولى الخاصة بالبناء ستكتمل في أقل من 4 أعوام، كما أن الحكومة العراقية مستعدة أن تقوم بإبرام أي عقود مع أي شركة تكون مهتمة بتنفيذ آخر مرحلتين.

وقد أشار أيضاً إلى أن العقد الذي من المقرر توقيعه اليوم يشير إلى قيام شركة دايو بتنفيذ أعمال البناء والتي تضمن تشييد 5 أرصفة خاصة بتفريغ شحنات السفن وفناء للحاويات، هذا إلى جانب الأعمال الخاصة بالتجريف والحفر حتى يتم شق قناة ملاحية.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم المعلومات الخاصة بخطط العراق لرفع قدرة تصدير النفط من مرافئ الجنوب، كما أننا اخبرناكم بمشروع الفاو في الجنوب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى