أخبار أسواق النفط

تأثير التعدى على ناقلات النفط في بحر العرب على أسعار الخام

حسناً دعونا نتفق في البداية على أن أسعار النفط ترتفع بصورة كبيرة عند اشتداد الأزمات السياسية وخاصة عند نشوب المعارك العسكرية في منطقة الخليج العربي.

وبالتالي فإن الاعتداءات على ناقلات النفط في بحر العرب سوف تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة، فالتعدى على ناقلات النفط معناه أن الامدادات الخاصة بالنفط سوف تقل بصورة كبيرة، ومع زيادة الطلب على النفط من المتوقع أن نشهد ارتفاع كبير في أسعار النفط.

تأثير التعدى على ناقلات النفط في بحر العرب على الأسعار

كانت أحد ناقلات النفط في بحر العرب قد تعرضت للهجوم يوم الثلاثاء الماضي، وقد أعلن مركز مراقبة العمليات البحرية التجارية في بريطانيا أن الأزمة الخاصة بناقلة النفط في بحر العرب قد انتهت.

وأضاف المركز أن نهاية الحادثة قد تمت بعد أن غادر المقتحمين السفينة وأن طاقم السفينة والحمولة الخاصة بها في وضع آمن تماماً.

وكانت هيئة التجار البريطانية قد أعلنت في وقت سابق عن وقوع حادث خطف محتمل في منطقة بحر العرب، وأوصت الهيئة في إشعار تحذيري ناقلات النفط بتوخي الحذر الشديد عند المرور في هذه المنطقة، كما رجحت العديد من المصادر الأمنية أن تكون القوات التي استولت على ناقلة النفط أسفلت برينسيس قد تكون مدعومة من إيران.

وتشهد منطقة بحر العرب العديد من الاضطرابات في الوقت الحالي، وهو ما قد يؤثر بصورة كبيرة على أسعار النفط في المستقبل، فقد تصاعد التوتر في المنطقة بعد الهجوم الذي تم شنه على الناقلة الإسرائيلية قبالة السواحل العمانية الأسبوع الماضي، وقد نتج عن هذا الهجوم مقتل اثنين من أفراد الطاقم الخاص بالسفينة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وبريطانيا بالمسئولية الكاملة على إيران التي نفت مسئوليتها على الحادث، وأقرت أنها لا نية لديها في القيام بمثل هذه الهجمات.

ومن خلال الحوادث الكثيرة التي حدثت خلال الأعوام الماضية نجد أن هذه الحوادث تؤثر بصورة كبيرة على أسعار النفط، فهذه الحوادث تعمل على رفع أسعار النفط بصورة كبيرة، فالعديد من الشركات لا تقوم بالمغامرة ونقل النفط الخاص بها عند وجود مثل هذه الاضطرابات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى