أخبار أسواق النفط

تأثير إتفاق خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي على أسعار النفط

رغم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلا أن أسعار النفط هبطت بشكل طفيف جدًا، وقد تم الإعلان من قِبل أحد المصادر إلى أن هذا التراجع يرجع إلى الخوف من انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا وليس ناتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

توصلت بريطانيا إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يراضي جميع الأطراف حيث أدى هذا الأتفاق إلى انتهاء الخلافات التي انتشرت في الشهور الماضية والخاصة بحقوق الصيد إلى جانب قواعد العمل في المستقبل.

وقد قال داونينغ ستريت بعد الوصول إلى الاتفاق “لقد انتهينا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويمكننا الآن الاستفادة الكاملة من الفرص الرائعة المتاحة لنا”.

كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين “إنه اتفاق عادل، واتفاق متوازن، وهو الشيء الصحيح والمسؤول لكلا الجانبين”.

ومن الجدير بالذكر أن بريطانيا قد خرجت بشكل رسمي من التكتل الأوروبي في يوم 31 يناير 2020، ولكن منذ هذا الوقت وهي في فترة انتقالية وفي هذا الوقت تظل قواعد التجارة والسفر والأعمال كما هي بدون تغيير، كما أنها ستنتهي مع نهاية العام.

وقد أعلن جونسون وهو يعتبر الوجه البارز للحملة المؤيدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أنه منذ تم الإعلان عن حوالي 52 % من الأصوات التي أيدت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهو لا يريد أن يقبل قواعد السوق المشترك ولا يريد أيضاً أن يتحد جمركيًا بداية من يوم 1 يناير 2021.

كما وصف جونسون أن الاتفاق الذي حدث في اللحظة الأخيرة عبارة عن اتفاق تجاري ضخم للغاية حيث أنه تم إبرامه بين كندا والاتحاد الأوروبي، وقد حث هذا الأمر بريطانيا على أن تمضي قدمًا لتبتعد بذلك عن الانقسامات التي حدثت منذ بداية 2016.

ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي إلا أن العقود الآجلة لخام برنت قد انخفضت بما يعادل 19 سنت لتصل بذلك إلى سعر 51.01 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وقد انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.3 % أي ما يعادل 15 سنت ليصل بذلك إلى سعر 47.96 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى