أخبار أسواق النفط

اليابان والصين تسيطران على صادرات النفط السعودي

حديثنا اليوم مختص عن أسعار النفط في العالم حيث أن اليابان والصين قد سيطرت على 27.7% من القيمة الكلية للصادرات السعودية والتي بلغت 657.55 مليار ريال خلال العام السابق 2020، وقد كان هذا بمقدار 182.3 مليار ريال سعودي.

أسعار النفط في العالم

بما هو مواكب لحديثنا عن أسعار النفط في العالم فإن الصادرات السعودية تتضمن صادرات السلع المحلية النفطي منها والغير نفطي، بالإضافة إلى الصادرات الأجنبية للسلع والتي تعرف بإعادة التصدير وهذا طبقاً للصحيفة الاقتصادية.

وقد شهدت أسعار العقود الآجلة لخام النفط نايمكس انخفاض بنسبة 1.0 % ليبدأ التداول بذلك عند سعر 59.15 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما بدأت الافتتاحية عند سعر 59.76 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وقد قام بالتسجيل المستوى الأعلى له عند 59.92 دولار، في حين أن خام برنت قد شهد انخفاض بمعدل 1.1% ليصل إلى 62.5 دولار للبرميل من مرحلة الافتتاح عند 63.26 دولار في حين أنه قد أدرج المستوى الأعلى عند 63.46 دولار.

وينبغي الإشارة إلى أن أسعار التداول تم تسويتها يوم الخميس ليشهد الخام الأمريكي زيادة بمعدل 0.5%، هذا إلى جانب ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.7 % ضمن المكسب اليومي الثالث بالتتابع وذلك بفضل تضاؤل القلق المنتشر بالولايات المتحدة.

وفي يوم الجمعة شهد مؤشر الدولار ما يقترب من 0.3% ليقوم بالارتداد من المستوى الأدنى خلال أسبوعين عند 91.99 نقطة قد تم تسجيلها أول أمس، ليعكس بذلك وقف الموجة الخاصة بانخفاض العملة الأمريكية بمواجهة سلة من العملات الأساسية والثانوية حيث أن هذا الأمر سيأثر سلبياً على أسعار السلع والمعادن.

بيانات جودي

من الجدير بالذكر أن بيانات مبادرة البيانات المشتركة للدول المصدرة للنفط التي تعرف باسم “جودي” قد تباينت خلال وقت سابق لتشير إلى أن صادرات النفط الخام السعودية، بالإضافة إلى جميع منتجات النفط في ديسمبر 2020 قد ارتفعت إلى 7.71 مليون برميل بشكل يومي من 7.42 مليون برميل خلال شهر نوفمبر السابق.

أما المخزونات السعودية للخام خلال شهر ديسمبر فقد انخفضت بمقدار 3.416 مليون برميل بصورة يومية إلى 140.016 مليون برميل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى