اسعار النفط اليوم

الإتفاق على الزيادة الطفيفة بالإنتاج تدفع أسعار النفط للصعود

شهدت أسعار النفط في العالم اليوم السبت ارتفاع في الأسعار وذلك يرجع إلى الاتفاقيات التي توصلت إليها منظمة أوبك+، حيث تم الاتفاق على زيادة الإنتاج بنسبة ضئيلة بداية من شهر يناير لعام 2021.

أسعار النفط في العالم

واصلت أسعار النفط ارتفاعها حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.8 % وبذلك وصلت الأسعار إلى 49.11 دولار أمريكي للبرميل الواحد، كما شهدت العقود الآجلة لخام نايمكس ارتفاع بنسبة 1.4 % لتصل الأسعار بذلك إلى سعر 46.26 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وينبغي الإشارة إلى أن بيكر هيوز نشرت بيانات تفيد أن منصات التنقيب في الولايات المتحدة الأمريكية شهدت ارتفاع بحوالي 5 منصات في الأسبوع الجاري.

اتفاقات منظمة أوبك+

تم الاتفاق بين أعضاء منظمة أوبك+ بقيادة روسيا أن يتم زيادة إنتاج النفط بحوالي 500 ألف برميل يومياً وذلك بداية من شهر يناير 2021، ولكنهم لم يستطيعوا التوصل إلى تسوية أفضل من ذلك لتكون أطول وأسوع أجلًا لباقي شهور السنة وهذا ما أعلنت عنه 4 مصادر في منظمة أوبك+.

وينبغي الإشارة إلى أن الزيادة التي أقرتها منظمة أوبك+ (منظمة البلدان المصدرة للبترول) بقيادة دولة روسيا أن إنتاج النفط سينخفض بنسبة 7% أي ما يعادل حوالي 7.2 مليون برميل يوميًا.

وذلك مقارنة مع تخفيضات النفط التي تم إقرارها حالياً والتي تبلغ 7.7 مليون برميل يوميًا، وقد تم تخفيض الإنتاج حتى يتم تعافي ضعف الطلب على النفط بشكل تدريجي لمواجهة الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وكان يتوقع المحللون الاقتصاديون أن تقوم منظمة أوبك+ بالإعلان عن تمدد تخفيض النفط حتى شهر مارس من عام 2021 وذلك بعد التراجع عن الخطط التي كان من المُقرر تنفيذها لتعزيز إنتاج النفط إلى 2 مليون برميل يومياً.

وقد أدى الإعلان عن نتائج إيجابية بشأن لقاح فيروس كورونا إلى ارتفاع أسعار النفط عالمياً منذ شهر نوفمبر 2020، هذا إلى جانب تشكيك مجموعة من منتجي النفط على ضرورة الإبقاء على السياسة المتبعة للنفط حالياً وكان من هؤلاء المنتجين المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك+.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى