أخبار أسواق النفط

ارتفاع تكلفة شحن النفط بسبب السفينة الجانحة بقناة السويس

السفينة الجانحة في قناة السويس تسببت في ارتفاع تكلفة شحن النفط، حيث أن قناة السويس أحد المصادر الأساسية لتنفيذ العمليات التجارية حول العالم، لذلك فهي قادرة على التأثير بشكل واضح على سوق النفط والتجارة العالمية.

ارتفاع تكلفة شحن النفط

طبقاً لصحفية روسية تتحدث عن ارتفاع تكلفة شحن النفط حيث تم التوضيح خلال تقرير نقل عنها أن مصاريف الشحن البحري قد شهد صعود ملحوظ ناتج عن تزاحم السفن الخاصة بالشحن أمام القناة وذلك بعد وقف الملاحة الناتج عن تعرض السفينة العملاقة للجنوح.

وتكلفت التجارة العالمية ما يقترب من أربعمائة مليون دولار خلال الساعة الواحدة أي ما يقابل مليون دولار في الدقيقة وذلك ناتج عن وقف الملاحة في قناة السويس.

فهذا الوقت والعطل تسبب أيضاً في ارتفاع سعر الشحن الخاص بالحاوية الواحدة ليصل إلى ثمانية آلاف دولار من أوروبا للصين، أي أربعة أضعاف سعرها الذي أدرج خلال العام السابق.

وطبقاً لتقرير وكالة بلومبرج حيث أثبتت أن السفينة الجانحة في قناة السويس سوف تقوم بتأخير تسليم المنتجات النفطية بمبلغ عشرة مليارات دولار، وهذا بالطبع من الممكن أن يقوم بالتأثير على سعر النفط داخل الأسواق العالمية.

ففي حالة اتخاذ السفن لقرار العبور عبر رأس الرجاء الصالح الذي يعتبر الوسيلة البديلة لقناة السويس، إذن فإن مسافة العبور سوف تزداد بدرجة أكبر مقارنة بالعبور من قناة السويس وستزداد المسافة بمعدل 9.65 ألف كيلومتر، وبالطبع نتيجة لذلك ستزداد تكاليف نقل البضائع بسعر أكثر من 300.000 دولار.

وبالنسبة لوزارة الخارجية الروسية فقد تنبأت بأن من الممكن أن يستغرق عدة أسابيع حتى يتم فتح طريق قناة السويس الخاص بالملاحة.

ونتيجة لهذا الأمر فبإمكاننا أن نتخيل الخسائر الفادحة التي ستشهدها التجارة العالمية نتيجة للوقف الملاحي في القناة، حيث أن هذه الخسائر عائدة إلى مكانة قناة السويس المرموقة نظراً لأنها من الطرق الأساسية لدى كثير من دول العالم التي تستخدمها للعبور، فمن خلالها تمر سفن حاملة لبضائع مختلفة بمعدل يقترب من 12% من إجمالي التجارة العالمية.

تقديرات شركة Lloyd’s

ومن الجدير بالذكر أن شركة Lloyd’s قد قامت بتقدير الحركة المرورية لقناة السويس في الاتجاه الغربي لتكون بمقدار 5.1 مليار دولار بشكل يومي، وأن حركة المرور التي تتجه ناحية الشرق مقدارها بشكل يومي سوف تبلغ 4.5 مليون دولار.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى