اسعار النفط اليوم

إعلان فايزر عن لقاح كورونا يدفع أسعار النفط لمواصلة الإرتفاعات

أسعار النفط في العالم وقفزة جديدة في الأسهم بعد الحديث عن ظهور فيكسين لفيروس كورونا المنتشر في العالم.
فالنفط الأمريكي شهد ارتفاع بقيمة 11% بعد الإعلان من قبل الشركة الأمريكية لصناعة الأدوية “فايزر” التي أعلنت عن تواجد دواء مضاد للفيروس وبلغت نسبة نجاحه 90%.

أسعار النفط في العالم

إذا انخفض الطلب على النفط في فصل الشتاء مع زيادة العدوى بالفيروس هذا يؤثر على الاقتصاد النفطي بطبيعة الحال، لكن مع ظهور اللقاحات على نطاق واسع، فيمكن أن نشاهد انتعاش كبير وعودة للحياة في أسعار النفط العالمية.

وتشعر الدول الأعضاء الرئيسية في أوبك بالقلق من أن بايدن المنتخب سيخفف العقوبات المفروضة على إيران وفنزويلا، وهو ما قد يعني زيادة إنتاج النفط ومشاكل في تحقيق التوازن بين العرض في الأسواق العالمية.

كان من المتوقع أنه بعد الإعلان عن توافر “اللقاحات الآمنة والفعالة” يمكن أن تزيد أسهم النفط العالمية بنسبة 5٪ إلى 10٪، لكننا شاهدنا نسبة أعلى من هذه التوقعات خاصة في النفط الأمريكي الذي أزداد بقيمة 11% خاصة بعد الإعلان على أن اللقاح تم تجربته ونجح بنسبة 90%.

وتعد أنباء اللقاحات التي لا يمكن توقعها أهمية خاصة بالنسبة لصناعة النفطحيث أدى الوباء إلى انخفاض غير مسبوق في الطلب على الوقود والبنزين.

ومع ارتفاع معدل الإصابة بالفيروس مرة أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا، يشعر المستثمرون بالقلق من أن القيود الصحية الجديدة والأزمة العالمية وقد يلجأ العالم إلى تفعيل الحظر مرة أخرى.

أسعار أسهم النفط متقلبة للغاية مدفوعة بالقدرة على إيجاد اللقاحات المحتملة وانتعاش نمو الطلب العالمي،
وإن شركة فايزر التي أعلنت عن اللقاح تأمل في توفير أكثر من مليار جرعة من اللقاح في العام المقبل.

وقالت فايزر في بيان إن لقاحها فعال أكثر من 90% في الوقاية من فيروس كورونا، هذا الأمر رائع حقًا هذه النسبة مذهلة خاصة إذا تعرفت على نسبة لقاح العدوى من فيروس الإنفلونزا الموسمية التي تبلغ 40% – 60% فقط.

أسعار النفط:سعر النفط الخام الأمريكي يبلغ 41.22 دولاراً للبرميل، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجلت 38.15 دولار للبرميل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى