اسعار النفط اليوم

إرتفاع ملحوظ لأسعار النفط الأسبوع الماضي وتلك هي توقعات مستقبل النفط

شهدت أسعار النفط في العالم ارتفاع بشكل ملحوظ وهذا في الجلسة الرابعة لتعاملات يوم الجمعة وذلك في خلال التطورات الاقتصادية والسياسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

أسعار النفط في العالم

شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت اليوم ارتفاع بنسبة 0.2 % أي ما يعادل 13 سنت وبذلك وصل التداول إلى سعر 54.51 دولار أمريكي للبرميل الواحد، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.3 % أي ما يعادل 14 سنت ليصل التداول بذلك عند سعر 50.97 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

ومن الجدير بالذكر أن الخامان القياسيان استطاعوا أن يحققوا مكاسب كبيرة خلال هذا الأسبوع الماضي، وقد وصلت المكاسب إلى 5 %، وسيستمر هذا الارتفاع في حالة استمرار المملكة العربية السعودية بخفض إنتاج النفط وذلك من أجل دعم السوق النفطي.

التوقعات بشأن أسعار النفط

أعلن المدير العام للأبحاث لدى نيسان للأوراق المالية (هيرويوكي كيكوكاوا) أن القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية بشأن خفض إنتاج النفط سيعمل على تقديم الدعم للسوق النفطي وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وينبغي الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية وافقت على تنفيذ القرار الخاص بخفض الإنتاج بحوالي مليون برميل في اليوم وذلك في شهري فبراير ومارس لعام 2021، وقد تم الإعلان عن هذا القرار بعد عقد اجتماع منظمة أوبك+، كما جاء هذا القرار ضمن قرارات أخرى أطلقتها المنظمة وهي خاصة بإقناع عدد من المنتجين الأخرين بهدف المحافظة على إنتاج النفط الحالي.

كما أعلن هيرويوكي كيكوكاوا أن وفرة السيولة أدت إلى دعم الأسهم العالمية وقوتها وبالتالي أدى الأمر إلى تحفيز عمليات الشراء الخاصة بالنفط، ولكن في الجانب الآخر حذر هيرويوكي أيضاً من العلم أن أسعار النفط الحالية وأسواق الأسهم لا تعكس الوضع الخاص بالطلب على النفط أو الاقتصاد العالمي لذلك من الممكن أن تنخفض الأسعار مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أنه تم بيع وشراء حوالي 7 شحنات لخام بحر الشمال يوم الخميس الموافق 7 يناير 2021 وذلك على منصة التجارة المسئولة عنها بلاتس، وهناك بعض المصادر التي أعلنت أن هذه الكمية ربما تشير إلى خفض الإمدادات وخاصةً بعد الانخفاض المفاجيء لها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى