اوبك

إتفاق بطعم الخلافات في إجتماع أوبك +

بعد أت تم تأجيل اجتماع أوبك+ الذي كان من المُقرر انعقاده في الأول من شهر ديسمبر إلى الخميس الماضي الموافق 3 ديسمبر 2020 وذلك يرجع إلى الخلاف الذي حدث بين الدول بسبب خفض إنتاج النفط في عام 2021.

اتفاق بطعم الخلافات في اجتماع اوبك +

اتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، الخميس الماضي، على تسوية لزيادة الإنتاج قليلا من يناير/كانون الثاني، لكن مع مواصلة أغلب قيود الإنتاج الحالية تماشيا مع تأثر الطلب بفيروس كورونا.

فقد اتفقت أوبك وروسيا على تخفيف قيود الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير/ كانون الثاني، مع زيادات أخرى لم يٌتفق عليها بعد وتتحدد على أساس شهري، إذ أخفقتا في التوصل إلى تسوية بخصوص سياسة أوسع نطاقا للفترة المتبقية من 2021.

كان من المتوقع أن تواصل أوبك+ التخفيضات الحالية حتى مارس/آذار على الأقل بعد التراجع عن خطط لرفع الإنتاج مليوني برميل يوميا.

اجتماع أوبك+ وخلافات الأعضاء

نشأ خلاف بين أعضاء منظمة أوبك+ في بداية المحادثات التي تمت يوم 30 نوفمبر وذلك بسبب عدم الاتفاق على سياسة خفض إنتاج النفط، مما أدى إلى قيامهم بالأتفاق على تأجيل المحادثات الخاصة بسياسة إنتاج النفط إلى يوم الخميس 3 ديسمبر 2020.

وقد أعلن مارسيل صالحوف رئيس معهد الطاقة والتمويل أن الخلافات اليوم تحدث بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق وذلك بسبب رغبة المملكة في تمديد القيود المفروضة الآن للأشهر الأولى من عام 2021.

كما قال “إنهم غير راضيين عن حقيقة أنهم كانوا مضطرين لخفض الإنتاج أكثر من غيرهم، نسبيًا للوفاء بالتزاماتهم، وروسيا تحاول التوصل إلى حل وسط يناسب جميع المشاركين”.

وقد تم الإعلان من أحد المصادر المقربة لوزارة الطاقة أن روسيا تعمل على التوصل إلى حل وسط يناسب الجميع وهو محاولة القيام بزيادة تدريجية في إنتاج النفط بداية من عام 2021 بحوالي نصف مليون برميل شهريًا بداية من شهر يناير 2021.

كما أعلن أوليغ بوغدانوف كبير المحللين في QBF أن هناك عدد من الدول يرون عدم وجود حاجة إلى تمديد القيود الخاصة بخفض الإنتاج وذلك يرجع إلى النتائج الإيجابية الخاصة بلقاح فيروس كورونا مما أدى إلى انتعاش حركة المرور العالمية وبالتالي استهلاك النفط.

حيث شهد شهر نوفمبر ارتفاع خام برنت إلى نسبة كبيرة بسبب الإعلان عن لقاح Sputnik V الروسي والذي سجل كفاءة تصل 95%، كما سجل لقاح AstraZeneca Plc البريطاني كفاءة تصل إلى 70%

أسعار النفط اليوم

شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت ارتفاع بنسبة 1.75 % أي ما يعادل 83 سنت وبذلك وصل السعر إلى 48.25 دولار أمريكي للبرميل الواحد، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.64% أي ما يعادل 73 سنت وبذلك وصل السعر إلى 45.28 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى