أخبار أسواق النفطاسعار النفط اليوم

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها فى ثلاثة أسابيع مع تصاعد المخاوف حول إمدادات روسيا

صعدت أسعار النفط بالسوق الأوروبية خلال تعاملات اليوم الاثنين لتواصل مكاسبها لليوم الرابع على التوالى ، مسجلة أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع ، بسبب تصاعد المخاوف حول إمدادات النفط الروسي ، مع تزايد حدة الحرب فى أوكرانيا و ارتفاع التوقعات بفرض عقوبات غربية شديدة على روسيا ثانى أكبر مصدرى النفط فى العالم.

بالإضافة الى رفض منظمة “أوبك” الى رفع مستوى الإنتاج من أجل سد عجز الإنتاج الروسى ،أيضا توقف إنتاج الخام من  حقل الفيل الليبى بعد إستيلاء محتجون على على هذه المواقع من أجل تقديم رئيس الوزراء إستقالته.

 تحركات أسعار النفط العالمية

ارتفع الخام الأمريكى بمعدل 1.3% إلى مستوى 107.93$ وهو الأعلى منذ 30 مارس المنقضى ، حيث إفتتح عند  مستوى 106.54$، ليسجل أقل مستوياته عند 105.37$ ،كما صعد خام برنت بمعدل 1.5% إلى مستوى 113.73$ للبرميل وهو الأعلى منذ 30 مارس ، و إفتتح عند مستوى 112.08$ ، ليسجل أدنى مستوياته عند 110.76$.

 

وعلى صعيد تسوية الأسعار يوم الخميس الماضي ،فقد ارتفع الخام الأمريكى بحوالى 2.1% ،كما صعد خام برنت بقيمة 2.2% ، ليواصل مكاسبه لليوم الثالث على التوالي .

 

أما عن  تعاملات الأسبوع المنتهى ،حققت أسعار النفط العالمية ارتفاع بقيمة 7.25 % ،لتسجل أول مكسب أسبوعى لها خلال الثلاثة أسابيع الماضية، بسبب تجدد المخاوف حول تراجع المعروض فى الاسواق.

 

تطورات أزمة إمدادات النفط الروسي

مع استمرارحدة الحرب بين روسيا وأوكرانيا وعدم وجود أي مؤشر بوقف إطلاق النار ،الامر الذى يؤدى الى تزايد المخاوف حول إمدادات الخام من روسيا.

 

حيث تزايدت المواجهات العسكرية فى أوكرانيا بالأخص حول مدينة ماريوبول الساحلية ، أدى ذلك الى زيادة احتمال فرض عقوبات مشددة على روسيا من قبل الدول الغربية

صرحت وكالة أنباء انترفاكس الروسية يوم الجمعة الماضية ، بتراجع إنتاج الخام الروسي بقيمة 7.5 % في أبريل ، بالمقارنة مع إنتاج النصف الأول من شهر مارس الماضى

تحذيرات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك

وكانت قد حذرت وكالة الطاقة الدولية من فقد حوالى ثلاثة ملايين برميل يوميا من الخام الروسى وذلك من أول مايو القادم بسبب تشديد العقوبات الغربية، وتجنب شراء الشحنات الروسية طواعية.

وأعلنت منظمة أوبك أنه من المستحيل تعويض 7 ملايين برميل يوميا من صادرات النفط والسوائل الروسية فى حالة  فرض عقوبات جديدة مشددة  على النفط الروسي

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى