اسعار النفط اليوم

أسعار النفط في العالم تشهد انخفاض في الأسعار بفضل ارتفاع الدولار

أسعار النفط في العالم اليوم الجمعة الموافق 18 يونيو 2021م  تشهد تراجع في الأسعار للجلسة الثانية على التوالي، ويرجع ذلك إلى صعود الدولار الأمريكي مع احتمال زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أسعار النفط في العالم

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 47 سنت بما يعادل نسبة 0.6% ليسجل البرميل الواحد سعرا قدره 72.61 دولار أمريكي وبذلك تكون أسعار خام برنت قد شهدت انخفاضاً بنسبة 1.8% منذ أمس الخميس، وبذلك تتجه عقود خام برنت لتسجيل أول خسارة أسبوعية منذ أربعة أسابيع.

وبالنسبة لعقود خام غرب تكساس الوسيط فقد انخفضت بمقدار 39 سنتاً بنسبة مئوية 0.6% ليصل سعر البرميل الواحد إلى 70.65 دولار أمريكي، وكانت أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد انخفضت أمس الخميس بمقدار 1.5% ليسجل الخام أول تراجع له منذ أربعة أسابيع.

وفي نفس السياق فقد صعد الدولار بقوة خلال جلستين متتاليتين وذلك منذ توقع مجلس الاحتياط الاتحادي زيادة محتملة لأسعار الفائدة في عام 2023م، وتؤدي زيادة الدولار إلى زيادة تكلفة النفط بالعملات الأخرى مما يؤثر على طلب النفط بصورة سلبية للغاية.

وكانت أسعار النفط قد شهدت تراجعاً بصورة ملحوظة وذلك بعد إعلان بريطانيا يوم الخميس عن تسجيل أكبر عدد إصابات يومية بفيروس كورونا منذ 19 فبراير الماضي، كما تعززت المعنويات السلبية بصورة كبيرة بعد التصريحات التي أدلى بها كبير مفاوضي إيران يوم الخميس.

حيث أعلن أن المحادثات ما بين واشنطن وطهران بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم في سنة 2015 اقترب بصورة كبيرة أكثر من أي وقت مضي واقترب الطرفان من الوصول إلى الاتفاق النهائي.

وقد أعلن محللو إيه إن زد أن عملية تجديد المفاوضات يثير القلق بصورة كبيرة للغاية، فقد يؤدي هذا الاتفاق إلى رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران مما يؤدي إلى زيادة كمية النفط الموجودة في الأسواق.

وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل التي ساهمت في انخفاض أسعار النفط إلا أن العوامل الأساسية تشير إلى أن هناك حالة من التقارب ما بين العرض والطلب على النفط.

فهل نشهد خلال الساعات القادمة انخفاضاً على طلب النفط؟ أم تستمر حالة التقارب ما بين العرض والطلب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى