أخبار أسواق النفط

أسعار النفط الليبي تشهد تذبذبا بعد خلال المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي

شهدت أسعار النفط في ليبيا تذبذب في الأسعار كما قامت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بالمطالبة من المصرف المركزي أن يقوم المصرف بتصحيح البيان الذي اصدره بشأن الإيرادات والنفقات، كما أشارت المؤسسة أنها ستلجأ إلى سلطة الادعاء العام في حالة عدم تحقيق هذا الأمر.

أسعار النفط في ليبيا

شهدت أسعار النفط في ليبيا تذبذب في الأسعار بسبب قيام المصرف المركزي بنشر الأسعار الخاصة بالإيرادات والنفقات بشكل غير صحيح، حيث نشر المصرف أن الإيرادات النفطية الخاصة بليبيا منذ بداية عام 2020 وحتى شهر أكتوبر لعام 2020 بلغت حوالي 3.7 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 5.2 مليار دينار ليبي.

بينما بلغت الإيرادات النفطية الفعلية حسب الترتيبات المالية حوالي 5 مليار دينار ليبي، وهذا الأمر يشير إلى وجود فائض بحوالي 200 مليون دينار ليبي، وليس عجزًا كما أشار المصرف المركزي بقيمة 2.6 مليار دينار ليبي.

ومن الممكن أن يكون هذا الأمر ناتج عن عدم قيام المصرف المركزي بحساب التحصيلات الخاصة بشهر يناير 2020 والتي بلغ قيمتها حوالي 2.5 مليار دينار ليبي.

بيان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

نتيجة لما حدث أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط بيان خاص بها وكان كالاتي “على ضوء ما تقدم من عموم الشعب الليبي بدقة منظومات الدفع والتحصيل ونؤكد بأن كافة إيرادات الدولة الليبية وأيضًا حقوق الشركاء الأجانب موثقة توثيقًا دقيقًا، ومحتجزة في حسابات المؤسسة لدى المصرف الليبي الخارجي.

ولن يتم تحويل الإيرادات في حساب المصرف المركزي حتى تكون لدى المصرف شفافية واضحة أمام الشعب الليبي عن آلية صرف الإيرادات النفطية خلال السنوات السابقة،وعن الجهات التي استفادت من هذه الإيرادات بالعملة الأجنبية والتي تجاوزت في مجموعها 186 مليار دولار أمريكي خلال الأعوام التسع الماضية.

هذا إلى جانب احتجاز الإيرادات في حسابات المؤسسة لدى المصرف الليبي الخارجي إلى حين الوصول إلى تسوية سياسية شاملة، والتي من أهم مخرجاتها الاستخدام العادل للإيرادات بين كل مدن وقرى ليبيا”.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم أسعار النفط في ليبيا اليوم الاثنين الموافق 23 نوفمبر 2020 كما أننا اخبرناكم بالبيان الذي اصدرته المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى