أخبار أسواق النفط

أبرز طرق الاستثمار في النفط وأهم العوامل المؤثرة عليه

أصبح النفط الخام يشكّل السلعة الأكثر أهمية في العالم في الوقت الحالي، إذ بات بمثابة المصدر الأهم لإنتاج الطاقة في الكثير من البلدان. وقد ساعد هذا الدور الأساسي للنفط في جذب اهتمام كافة الخبراء والأشخاص لفهم ودراسة كل ما يتعلق بالنفط والعوامل المؤثرة فيه.

وقد أصبح تداول النفط من الأنشطة المتاحة على نطاق واسع للجميع في الوقت الحالي. ولكن ما يهم المتداول في هذا الشأن هو طريقة التداول الصحيحة التي تجعل منه متداولًا ناجحًا يتمكن من جني الأرباح العالية، خاصة وأن سوق السلع يتسم بتقلبه الشديد ومخاطره العالية.

سنتطرق في هذا الدليل إلى ماهية النفط الخام وأهم أنواعه والعوامل المؤثرة فيه والكيفية الصحيحة لتداوله ودخول استثماراته.

أهم أسواق النفط المتاحة للتداول

يعبر مصطلح “أسواق النفط” عن معايير النفط أو أنواع النفط الخام، وهي كالتالي:

  1. خام غرب تكساس الوسيط: وهو نوع من أنواع النفط الخام يتم استخراجه وإنتاجه في أمريكا الشمالية، ويعتبر النوع المرجعي الذي يحدد أسعار أكثر من نسبة 60% من أنواع النفط المتداولة عالميًا ويمثل المعيار الرئيسي لقياس العرض والطلب على النفط في جميع أنحاء العالم.
  2. خام برنت: وهو نوع النفط الذي يتم استخراجه من منطقة بحر الشمال. يتكون هذا النوع من نفط خام “خفيف وحلو”، ويعتبر بمثابة المعيار الرئيسي لتحديد أسعار النفط الخام في أسواق النفط في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تشكَل حوالي ثلثي نسبة إنتاج النفط في العالم.

ما هو تداول النفط؟

هو العملية التي يقوم المستثمرون من خلالها بالمضاربة سواء على ارتفاع أو انخفاض سعر سوق السلعة. ومن خلال تداول النفط عبر العقود مقابل الفروقات، لن تكون بحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسي أو القلق بشأن ظروف التسليم المادي للسلعة.

أهم العوامل المؤثرة على أسعار النفط

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار النفط، مثل:

– الحوادث البيئية والكوارث الطبيعية: تؤدي الحوادث والكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والعواصف وأي أحداث غير متوقعة، إلى وقوع العديد من الأضرار في مواقع التنقيب ومعامل تكرير النفط، مما يعرقل عمليات إنتاج النفط ويتسبب في انخفاض معدلات العرض عليه وبالتالي يرفع من أسعاره.

– قانون العرض والطلب: يؤثر قانون العرض والطلب بشكل كبير للغاية على أسعار النفط، حيث يؤدي انخفاض الطلب على النفط مع ارتفاع العرض عليه إلى انخفاض أسعاره والعكس صحيح.

– استخراج النفط وتكريره: تتسم عمليات استخراج النفط الخام وتكريره استخراج احتياطيات النفط الموجودة في أعماق الأرض بالتكلفة العالية وتتطلب بذل جهود كبيرة. كما ويؤثر مستوى التطور التكنولوجي في عمليات استخراج النفط على أسعار النفط بشكل مباشر أيضًا.

– العوامل السياسية والاقتصادية: تتسبب معدلات التضخم والبطالة والفقر المتزايدة في انخفاض معدلات استهلاك النفط وذلك بعيدًا عن حجم العرض منه، لأنها تصعب مهمة الحصول على النفط وإمداداته. وتؤدي الاضطرابات السياسية، مثل أحداث التمرد إلى انخفاض واردات النفط وتعرض الكميات المستوردة منه للسرقة.

أبرز طرق تداول النفط

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تداول النفط للاستثمار فيه، وهي كالتالي:

  1. شراء النفط الخام: وهي طريقة صعبة التطبيق، فعلى العكس من بعض السلع، مثل الذهب والفضة، سيكون من الصعب على المتداولين شراء براميل النفط وتخزينها، لأنها تتطلب توفير إمكانيات ضخمة لتأمينها.
  2. أسهم النفط: يتم ذلك من خلال شراء أسهم شركة متخصصة في صناعة النفط، إلا أن حدوث بعض الكوارث، مثل التسرب النفطي، قد يؤدي إلحاق أضرار جسيمة بهذا الاستثمار، الأمر الذي قد يجعل التداول ينطوي على خطورة قد لا يطيق المستثمرون تحملها.
  3. العقود الآجلة للنفط: وهي عقود تلزم المشترين بمبادلة كميات محددة من النفط بسعر معين في تاريخ محدد يتم تداولها في البورصات المختلفة، وتمثّل انعكاسًا لمستويات الطلب على الأنواع المختلفة من النفط، وتعتبر إحدى الطرق الرائجة لشراء وبيع النفط.
  4. 4. تداول النفط عبر عقود الفروقات: تعتبر عقود الفروقات أفضل الخيارات المتاحة في تداول النفط، حيث تتيح للمتداولين التداول في التغيّرات التي تحدث في أسعار النفط الخام دون الحاجة لإبرام أي عقود مادية أو الاستثمار في الأصول نفسها. يمكنك بدء التداول عبر العقود مقابل الفروقات بسهولة من خلال تسجيل حساب جديد مع إحدى شركات الوساطة الموثوقة التي تتيح هذه الخدمة عبر الإنترنت، ومن ثم تنزيل وتثبيت منصة التداول الخاصة بك، وإيداع الأموال في حسابك، ومتابعة الصفقات وفتحها وإغلاقها من خلال منصة التداول.

يتيح لك تداول النفط عبر عقود الفروقات فرصًا لتحقيق الربح سواءً في الأسواق الصاعدة او الهابطة من خلال توفير إمكانية التداول القصير (البيع)، أو التداول الطويل (الشراء)، أو إجراء صفقات قصيرة الأجل، مع القيام بتنفيذ الصفقات في غضون وقت قصير.

الخلاصة هي أن النفط يعتبر من السلع التي تتأثر بقوة بالعوامل الخارجية. فإذا كنت ترغب في دخول مجال تداول النفط، سيتحتم عليك أن تستمر في متابعة الأحداث العالمية التي تساعدك على تحديد خياراتك ومساراتك في التداول بالشكل الأمثل. وعلى الرغم من أن إمكانية الحصول على نتائج مرضية من التداول في أسواق السلع بشكل عام، وسوق النفط بشكل خاص، إلا أن هذه الأسواق تتسم بتقلباتها الشديدة، لذا يجب عليك دائمًا التحلي بالحكمة واتباع واستراتيجيات التقليل من المخاطر والقواعد الصحيحة لإدارة الأموال.

ولا تنسَ دائمًا وأبدًا أن الاختيار الصحيح لشركة التداول يمنحك الأمان والأريحية في دخول الصفقات ويتيح لك الحصول على المساعدة عند حاجتك لها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى