وكالة الطاقة الدولية: إمدادات النفط لا تزال فوق معدلات الطلب

في بيان لـ وكالة الطاقة الدولية حول النفط أعلنت إن الإمدادات الخاصة بالنفط ما زالت تفوق الطلب بصورة كبيرة، ويرجع هذا الأمر إلى استمرار إجراءات العزل المتبعة في العديد من دول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، وانتشار سلالات جديدة منه.

ولمن ربما تساعد اللقاحات التي يتم توزيعها على تعافي الطلب مما يسمح للمنتجين للنفط من ضخ المزيد من النفط في الأسواق العالمية.

كما أعلنت الوكالة أنه مع الارتفاع المتزايد على الطلب، واستمرار توقع النمو المتواضع للإمدادات من خارج منظمة أوبك، فمن المنتظر أن يكون السحب بسرعة كبيرة من المخزونات خلال النصف الثاني من عام 2021.

بيان لـ وكالة الطاقة الدولية حول النفط

من خلال التصريحات التي أطلقتها الوكالة فقد أبقت توقعات النمو على طلب النفط مستقرة بصورة كبيرة، فكما صرحت الوكالة أن التراجع على الطلب في الربع الأول من هذا العام عن المستويات المنخفضة في الربع الأخير من العام السابق 2020 سوف ينعكس قريباً في الأسواق العالمية.

كما صرحت وكالة الطاقة الدولية أن النمو الاقتصادي وتوقع النمو على طلب النفط يعتمد بصورة كبيرة على التقدم في توزيع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وكذلك تخفيض العديد من القيود على السفر والانتقال ما بين دول العالم.

وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه الأسواق حالياً، إلا أن تعهد منظمة أوبك بإبقاء الإمدادات مستمرة خلال شهر مارس المقبل 2021 سوف يعمل على تقليص مخزونات النفط الخام.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أعلنت أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد انخفضت بصورة كبيرة للشهر الخامس على التوالي في ديسمبر الماضي 2020.

فيما زاد السحب العالمي من المخزونات إلى 2.24 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من العام السابق، وقد كان السحب من المخزونات في الربع الثالث يبلغ 1.56 مليون برميل يومياً.

وصرحت الوكالة أن استعادة الأسواق العالمية للنفط توازنها أدي إلى أن منتجين النفط من خارج أوبك مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عززوا الإمدادات بحذر شديد،.

وعلى صعيد أخر فقد أعلنت الوكالة في التقرير الشهري الخاص بها أن التزام روسيا باتفاق إنتاج الخام لمنظمة أوبك ارتفع إلى نسبة تصل إلى 95% خلال يناير الماضي، وقد كانت روسيا قد التزمت بنسبة 93 % خلال شهر ديسمبر الماضي 2020.

 

Exit mobile version