اوبك

مجموعة أوبك + تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط لـ 3 شهور جديدة

انتهى اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بمجموعة أوبك بلس دون توصيات لتغيير الاتفاق الحالي لتخفيضات النفط.

يذكر أن الاجتماع القادم للجنة الوزارة المشتركة لأوبك + سيعقد في السابع عشر من ديسمبر القادم.

وكشفت وكالة رويترز إن وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية أبلغ اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض الإنتاج أنه يجب على كل الأعضاء أن ينفذوا أولا تعهدات خفض النفط بشكل كامل قبل الموافقة على تغيير أو تمديد الاتفاق الحالي.

فيما دعت السعودية الدول الأعضاء الأخرى في أوبك+ اليوم الثلاثاء إلى المرونة في الاستجابة لاحتياجات السوق بينما تعزز الحجة لتشديد سياسة إنتاج النفط في 2021 لمواجهة انخفاض الطلب في ظل موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا.

ولهذا سجلت أسعار النفط اليوم انخفاضا بقيمة 1% مع ترجيح استمرار قرار خفض الانتاج لفترة قادمة تلي يناير 2021.

خفض إنتاج النفط مستمر إلى متى؟

يذكر أن اتفاقية خفض إنتاج النفط سارية حتى يناير 2021، وتدرس الأوبك وحلفاءها تمديد الاتفاق الحالي لخفض إنتاج النفط البالغ 7.7 مليون برميل يوميا لفترة أخرى تتراوح ما بين 3:6 شهور.

وكانت بعض الدول المنتجة للنفط تأمل في أن تقرر أوبك+ رفع الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير القادم، تزامنا مع انخفاض الأسعار نتيجة جائحة كورونا وتأثر التجارة العالمية والطيران على رأسها بتلك الأزمة، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط بشكل كبير في الشهور الماضية، ويتوقع الا تحدث ارتفاعات جديدة قبل انقضاء فترة الشتاء القادمة حين تظهر نتائج لقاحات كورونا الجديدة، وتثبت فعاليتها ليعود العالم من جديد لما كان عليه قبل الجائحة التي اصابت ما يفوق عن الـ 50 مليون انسان على وجه الأرض حتى الأن.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بأوبك بلس، اجتماعات أمس الاثنين، لبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات لدعم سوق النفط في 2021، وذلك في وقت تضغط فيه الموجة الثانية من فيروس كورونا على الطلب والأسعار، بينما يوشك الاجتماع على الانتهاء أعلنت مصادر أن هناك اتفاقا في أوبك بلس على تمديد خفض الإنتاج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى