اسعار النفط اليوم

كيف تحركت اسعار النفط في مارس 2021 وتوقعات الفترة المقبلة

لقد استمرت أسعار النفط في العالم بالتذبذب في الارتفاع والانخفاض خصوصاً في أخر ثلاثة أسابيع ماضية.

أسعار النفط في العالم

شهدت أسعار النفط في العالم الهبوط بما يقرب إلى 71 دولار للبرميل الواحد من خام البرنت حيث سجل أقل مستوى له يوم الثامن من مارس، وازداد في الهبوط حتى وصل إلى 60 دولار يوم الثالث والعشرون من شهر مارس أي انخفض بنسبة 15%.
ويوجد العديد من العوامل التي تعتبر أساسية وبعضها ظرفية في حركة الهبوط التي حدثت.

فمن أسباب انخفاض النفط في العالم أن وكالة الطاقة الدولية قامت بالتقدير أنه لا يوجد دورة فائقة لأسعار السلع وأنه يوجد طاقة إنتاجية عالمية كبيرة فائضة، فالدورة الفائقة هي الدورة التي تقوم أسعار السلع الأساسية بها في الارتفاع، وذلك لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى سنوات.

حتى شهر فبراير كان هناك طاقة فائضة لدى مؤسسة أوبك باستثناء إيران وتبلغ حوالي 7.7 مليون برميل بشكل يومي في منطقة الشرق الأوسط.

حيث يقال أنه من أكثر الأسباب لهبوط أسعار النفط في العالم هو الموجة الثالثة لجائحة كورونا بسبب الإغلاق الذي تم في معظم الدول الأوربية، وقد تسببت هذه الإغلاقات قلة الطلب على النفط في أوروبا.

ومن ذلك الظروف الطارئة التي كانت تدفع إلى ارتفاع الأسعار وتعطل حركة الملاحة في قناة السويس بسبب السفينة الجانحة، ومن ضمن هذه العوامل أيضاً ازدياد مبيعات النفط الإيراني الذي تم تهريبه إلى الصين، حيث تعتبر كل هذه العوامل أساسية خارج الإرادة

أما العوامل الظرفية فهي ارتفاع سعر صرف الدولار قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة لنظام الاحتياط الفيدرالي، مما أدى إلى انخفاض طلب الدول الأخرى صاحبة العملات الأخرى، ذلك لأن ارتفاع الدولار يؤدي إلى ارتفاع النفط بالنسبة إلى هذه الدول.

أما من العوامل المسببة لارتفاع أسعار النفط فهي التزام دول أوبك حول إتفاقها لخفض الإنتاج، بالإضافة إلى ذلك خفض السعودية إنتاجها لمليون برميل يومياً في بداية شهر مارس حتى يشمل شهر أبريل أيضاً.

لذلك هناك تذبذب في ارتفع وانخفاض أسعار النفط في العالم اليوم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى