أخبار أسواق النفط

كيف تأثرت أسواق النفط بعد تنصيب الحكومة الليبية الجديدة

تنصيب الحكومة الليبية الجديدة أدي إلى عودة ليبيا مرة أخرى إلى سوق النفط العالمي، وذلك بعد شهودها عديد من الانتكاسات والفاتحات المزيفة، فأثناء الحرب الأهلية كانت الدولة تعاني من تدمير المنشآت الخاصة بالطاقة وإغلاقها تماماً.

تنصيب الحكومة الليبية الجديدة

منشآت الطاقة في ليبيا شهدت عودة للعمل مرة أخرى منذ سنة مضت، واستطاعت البلاد التي تندرج ضمن أعضاء منظمة أوبك في أن تحافظ على مستويات الإنتاج الخاصة بها، وأن تصل للمستوى الأعلى الذي يبلغ 1.000.000 برميل بشكل يومي منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

فقد تم تنصيب الحكومة الليبية الجديدة حيث قامت بحلف اليمين في يوم الاثنين عن أنها الحكومة الأولى الموحدة بالدولة خلال 7 أعوام كانت مليئة بالحرب وذلك بين مجهودات مكثفة كثيرة تمكنك من تحقيق السلام التام بين المجموعات الليبية.

وبالرغم من ذلك إلا أن ليبيا ما زالت تعاني من انقسامات عدة بين المجموعات، فهذا الأمر صعب حله قبل أن تنعقد الانتخابات التي سينتج عنها تقديم حكومة الوحدة الوطنية القادرة على إنهاء هذا الانقسام بين كلًا من الإدارتين التي تقع إحداهما في ليبيا من الشرق والأخرى من الغرب.

ومن الجدير بالذكر أن الانتخابات مزعوم عقدها في شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، وذلك طبقاً لتقرير صدر بواسطة وكالة بلومبرج.

مساهمات الحكومة الليبية

قد تساهم الحكومة في شهود صناعة النفط في ليبيا للاستقرار نظراً لأن الدولة تضم الاحتياطات الأكبر للنفط  في افريقيا، أيضاً قد تساهم في تقليل الفرص التابعة لاستئناف مليشيات القتال وغلق المنشآت والحقول والمنشآت النفطية بالإضافة إلى معامل التكرير والحقول .. إلخ.

ففي منتصف عام 2020م السابق وتحديداً عند وقت القتال شهد الإنتاج للنفط صعود ملحوظ خاصة عندما حدث هدنة بين المجموعات التي تتنازع مع بعضهن البعض.

وفي الوقت الحالي تقوم ليبيا بضخ ما يزيد عن 1.3 مليون برميل بشكل يومي، وتفوقت من خلال ذلك على نظراء عدة بمنظمة الدول الذين يصدرون البترول أيضاً.

كذلك تنصيب الحكومة الليبية الجديدة كان له يد في سعي هيئة النفط الوطنية لرفع انتاج النفط اليومي ليصل إلى 1.45 مليون برميل مع انتهاء العام الجاري 2021 وخلال سنتين فقط سيصل إلى 1.6 مليون برميل، وفي غضون 4 أعوام سيصل إلى 2.1 مليون وذلك طبقاً لتصريحات رئيس الهيئة مصطفى صنع الله.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى