أخبار أسواق النفط

كيف أثرت حادثة قناة السويس على أسعار النفط

ارتفاع أسعار النفط 5% نتيجة انجراف ناقلة للحاويات ضخمة في قناة السويس، وأدى ذلك إلى إصدار قرار بواسطة هيئة قناة السويس حيث يفيد هذا القرار بتسيير القافلة شمالاً والتي ستأتي باتجاه البحر الأحمر من البحر الأبيض المتوسط، أما بالنسبة للملاحة فستعود لمجراها الملاحي بعد أن تم تعطيلها خلال يوم الأربعاء.

ارتفاع أسعار النفط 5%

ما قمنا بذكره لكم في الفقرة الأولى وبما هو مواكب لحديثنا عن ارتفاع أسعار النفط 5% والذي كان نتيجة لانجراف سفينة الحاويات البنمية وجنوحها Ever Given.

فهذه السفينة تتابع الخط الملاحي المعروف Ever Green، وقد شهدت الانجراف في منطقة 151 كترقيم للقناة أثناء العبور إلى قناة السويس مع القافلة بالجنوب خلال الرحلة الآتية من دولة الصين والتي تتجه للروتردام.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قام بتوجيه رسالة ضمن بياناً رسميًا قد صدر عن الهيئة لكي يطمئن الجميع بما هو مرتبط بما يحدث في الحركة الخاصة بملاحة قناة السويس أي كيف يسير الانتظام الخاص بها مرة ثانية وذلك عبر المجرى الأصلي للقناة.

وقد أشاد الفريق محذراً بشأن القناة موضحًا أنها لا تقوم بادخار أي جهد من أجل ضمان تنظيم الملاحة أو خدمة الحركة الخاصة بالتجارة العالمية.

فالحادث قد وقع صباح أول أمس الثلاثاء والسبب الأساسي وراءه يتمثل في انعدام الرؤية أو الظلام الذي كان ناتجاً من الظروف الجوية السيئة حيث أن خلال الوقت الحالي تمر الدولة بعاصفة ترابية لتبلغ سرعة الرياح الخاصة بها أربعين عقدة وهذا قد تسبب في أن السفينة قد فقدت قدرتها على التوجيه وتتعرض للجنوح.

ماذا بعد وقوع الحادث؟

تكونت لجنة إدارة الأزمات حيث تم تشكيلها برئاسة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وذلك بعد وقوع الحادث على الفور حيث أن العمليات الخاصة بالإنقاذ تنفذ حاليًا من خلال 8 قاطرات والأشهر منهما هي القاطرة بركة 1 ذات قوة الشد 160 طن حيث أن الدفع كان من جهتي السفينة، ثم تم تقليل الحمولة الخاصة بمياه الاتزان بعد ذلك حتى يتم استكمال حركة الملاحة في القناة ويتم أيضاً تعويم السفينة وذلك كله كان بالاستعانة بإدارة التحركات الخاصة بهيئة قناة السويس.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى