زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا تهبط بأسعار النفط

أدت المحادثات التي تم إنعقادها بين أعضاء منظمة أوبك+ إلى انخفاض أسعار النفط في العالم وذلك إلى جانب انتشار أخبار سلبية عن فيروس كورونا حيث شهد العالم ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالفيروس.

أسعار النفط في العالم

شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت على منصات التداول انخفاض طفيف في الأسعار وذلك بنسبة 0.35% ليصل سعر البرميل بذلك إلى 48.62 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما شهدت أسعار العقود الفورية لنفس الخام انخفاض بنسبة 0.02% ليصل سعر البرميل بذلك إلى 48.60 دولار أمريكي.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.59% ليصل السعر بذلك إلى 45.49 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما شهدت العقود الفورية تراجع بنسبة 0.38% ليصل السعر بذلك إلى 45.45 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وينبغي الإشارة إلى أنه بالرغم من الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسعار في الفترة الماضية وخاصةً بعد الاتفاق الذي تم بين أعضاء منظمة أوبك+ والخاص بانخفاض إنتاج النفط إلى حوالي 7.2 مليون برميل يومياً ويتم هذا الأمر بداية من شهر يناير المقبل، ونتيجة لذلك شهدت أسعار النفط استقرار أثناء تداولات الأسبوع الماضي.

أسباب انخفاض أسعار النفط

وبعد هذا الارتفاع عادت الأسعار إلى الانخفاض مرة أخرى بسبب زيادة حالات الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم تسجيل أكثر من مليون إصابة بفيروس كورونا وذلك في مدة بلغت خمسة أيام فقط.

هذا إلى جانب إعلان عدد كبير من الدول عن فرض قيود الإغلاق وذلك في كافة أنحاء العالم مما أدى إلى تذبذب أسعار النفط بشكل كبير بداية من تداولات هذا الأسبوع، ومن الدول التي أعلنت قيود الإغلاق ولاية كاليفورنيا الأمريكية ودولة كوريا الجنوبية.

وفي الجانب الآخر شهدت الأسعار استقرار تدريجي في تداولات اليوم نتيجة تطورات حزمة التحفيز الأمريكية، وذلك نتيجة الإعلان عن صدور نتائج إيجابية حول هذه المحادثات، بالإضافة إلى الاتفاق الذي حدث بين الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي حول حزمة التحفيز التي بلغت حوالي 908 مليار دولار وذلك من أجل مواجهة نتائج فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم أسعار النفط في العالم، كما أننا اخبرناكم بالأسباب التي أدت إلى انخفاض الأسعار وخاصةً بعد المحادثات التي تمت بين أعضاء منظمة أوبك+.

Exit mobile version