رغم ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعه.. النفط يحقق أكبر خسائر منذ مارس الماضي

أسعار النفط في العالم اليوم الجمعة 21 مايو 2021 تتجه نحو الارتفاع، وعلى الرغم من ذلك قد يسجل النفط أكبر خسائر أسبوعية منذ شهر مارس الماضي.

أسعار النفط في العالم

على صعيد التداولات ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو بنسبة ضئيلة تصل إلى 0.1% ليصل سعر البرميل الواحد إلى 65.20 دولار أمريكي، كما ارتفعت الأسعار الخاصة بخام غرب تكساس الوسيط بنسبة تصل إلى 0.4% ليصل سعر البرميل الواحد إلى 62.17 دولار أمريكي.

وعلى صعيد أخر فقد توقع بنك باركليز زيادة في أسعار النفط تقدر بنحو 6 دولارات خلال العام الحالي 2021، وذلك في مذكرة بعنوان عرض متحفظ وطلب يتعافي.

وقد أعرب البنك في المذكرة الخاصة به أن أسواق النفط سوف تشهد تعافياً تدريجياً على الطلب تزامناً مع فتح الاقتصادات.

وذكر البنك في مذكرته أنه ما زال متفائلاً بالأسعار الخاصة بالنفط على رغم من تزايد الإصابات بفيروس كورونا في القوت الراهن، وخاصة تزايد الحالات في دول آسيا واحتمال كبير بعودة الإمدادات الإيرانية.

علاوة على ذلك فقد خفض البنك التقديرات الخاصة به على طلب النفط في الأسواق الآسيوية ما عدا الصين، وأشار إلى احتمال وجود مزيد من المخاطر في حالة استمرار التصاعد الحالي لعدد المصابين بفيروس كورونا.

وقد ذكر البنك في المذكرة الخاصة به أن تمديد القيود على الحركة في المنطقة قد يعمل على كبح التعافي على الطلب ولكن بصورة ضئيلة، فمن المتوقع أن تتعافي أسواق النفط بصورة كبيرة نتيجة زيادة توزيع لقاح كورونا في العديد من الدول وخاصة الدول المستهلكة للنفط وهو ما يعني أن هذه الدول قد تتجه إلى تخفيف القيود تزامنا مع توزيع اللقاح.

وأشار البنك أن مخزونات النفط العالمية قد تعود إلى المستوي الطبيعي الخاص بها بصورة كبيرة على مدار الشهرين أو الثلاثة شهور القادمة، وذلك في ضوء السحب منها في الوقت الراهن.

كما أشار البنك إلى أن استمرار القيود المفروضة من مجموعة أوبك بلس قد يساهم بصورة كبيرة في عودة المخزونات إلى طبيعتها.

فهل سنشهد تعافي على طلب النفط وتحقيق بعض المكاسب خلال الأيام القادمة؟ أم تؤثر أزمة كورونا على أسعار النفط بصورة كبيرة؟ هذا ما سوف تكشف عنه الأيام القادمة.

Exit mobile version