توقعات الأوبك وتأثيرها على أسعار النفط

شهدت أسعار النفط في العالم انخفاض في الجلسة الثانية لتشهد بذلك تراجع بشكل أكثر عن أعلى مستوى وصلت إليه الأسعار في العام الماضي، وذلك بعد قيام منظمة أوبك+ بخفض توقعاتها الخاصة بالنفط.

أسعار النفط في العالم

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.6 % أي ما يعادل 39 سنت ليصل بذلك سعر التداول إلى 60.75، كما تراجع الخام الأمريكي بنسبة 0.8 %، أي ما يعادل 44 سنت ليصل بذلك سعر التداول إلى 57.80 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت في الفترة الماضية حيث استمر الارتفاع على مدار عدة أسابيع، ويرجع هذا الأمر إلى تخفيضات إنتاج النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول والتي تدعى باسم منظمة أوبك هذا إلى جانب عدد من المنتجين الآخرين.

كما ساعد على ارتفاع النفط أيضاً انتشار الآمال الخاصة بتوزيع لقاحات الوقاية من فيروس كورونا بشكل منتظم وبالتالي سيؤدي الأمر إلى تعافي الطلب بشكل تدريجي.

تعافي الطلب العالمي على النفط

أعلنت منظمة أوبك+ عن توقعاتها بشأن تعافي الطلب العالمي على النفط الخام، حيث أشارت إلى أنها تتوقع أن يتعافى الطلب بشكل أبطأ وذلك مقارنة بالتقديرات السابقة التي تم الإعلان عنها في بداية عام 2021، حيث اخفضت توقعاتها بحوالي 110 ألف برميل في اليوم ليصل بذلك حجم الطلب على النفط بحوالي 5.79 مليون برميل في اليوم.

وفي الجانب الآخر أعلنت وكالة الطاقة أن المعروض من النفط أعلى من الطلب العالمي عليه، ولكن هناك بعض التوقعات التي تشير إلى أن لقاحات فيروس كورونا سوف تساعد على تعافي الطلب تدريجياً.

كما وصف كومرتس بنك التقرير الخاص بوكالة الطاقة بأنه أكثر تشاؤم عما يمر به المتعاملون في سوق النفط وخاصةً في ظل ارتفاع الأسعار.

ومن الجدير بالذكر أن الخامان القياسيان اغلقوا يوم الأربعاء عند أعلى مستوى لهم منذ بداية شهر يناير لعام 2020 وذلك بعد المكاسب التي يحققها الخامان يومياً.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم أسعار النفط في العالم اليوم السبت الموافق 13 فبراير لعام 2021، كما أننا اخبرناكم بتوقعات تعافي الطلب على النفط.

Exit mobile version