إعلان
أخبار نفط الخليج

تضاعف أرباح آرامكو.. فما هو السبب وراء هذا الانتعاش؟

تضاعف أرباح آرامكو هو خبر تم الإعلان عنه بالأمس بسبب زيادة أرباحها في النصف الثاني من العام الحالي بحيث تشكل انتعاش وتضاعف بحجم أربع مرات، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الأمر بكل تفاصيله الهامة.

تضاعف أرباح آرامكو

بالأمس قامت شركة أرامكو الأولى في السوق النفطي السعودي بالإعلان عن خبر هام وهو زيادة أرباحها ومكاسبها حيث وصلت إلى مليار ريال سعودي أي ما يعادل بحوالي 25.5 مليار دولار أمريكي وهذا خلال النصف الثاني من العام الحالي 2021بحيث تشكل تلك المكاسب بحوالي 4 أضعاف ما قامت باكتسابه خلال العام الماضي في نفس الفترة.

كما قامت بتوضيح أخر في البيان التي أعلنت عنه بالأمس الأحد الموافق يوم 8 من شهر أغسطس لعام 2021 أن تضاعف الأرباح هذا كان في حدود نسبة 288%، هذا مقارنة بالأرباح التي كسبتها الشركة في نفس الفترة العام الماضي 2020 التي بلغت حينها 24.6 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 6.6 مليار دولار أمريكي.

كما قامت الشركة بتوضيح أخر وهو أنها قامت بالفعل بتوزيع تلك الأرباح على أن تكون بالقدر 70.3 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 18.8 مليار دولار أمريكي، مع العلم أن صافي الربح الخاص بشركة أرامكو في النصف الأول من العام الجاري كان حوالي 176.9 مليار ريال سعودي أي 47.2 مليار دولار أمريكي لتكون نسبة الزيادة بينها وبين العام الماضي يبلغ نسبة 1.3%.

انتعاش مستوى الطلب العالمي

قامت الشركة بمراجعة نتائج بيانات السوق النفطي واكتشاف أسعار النفط الخام وانتعاش الأرباح الخاصة بأعمال البترول والتكرير والمعالجة والكيميائيات بسبب تقليل قيود الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا على مستوى العالم.

إعلان

كما وصف رئيس أرامكو أمين بن حسن الناصر بأن النتائج النهائية مميزة للغاية، وتدل على وجود انتعاش قوي في مستويات الطلب العالمي على الطاقة قريباً وهذا سيزيد في النهاية من دخل شركة أرامكو السعودية وهذا ما يجعلها أكثر مرونة على التكيف، كما أنه قام بالإعلان عن إصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليار دولار، مع العلم أن سعر برميل النفط قد وصل إلى 70.42 دولار يوم الجمعة الماضية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى