تصريح أوبك عن بطء تعافي أسواق النفط يقود الأسعار للإنخفاض

أسعار النفط في العالم اليوم الجمعة الموافق 12 فبراير 2021م تشهد انخفاض بعد المكاسب القياسية التي حققتها خلال الفترات السابقة من العام الحالي.

أسعار النفط في العالم

شهدت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضاً بنسبة تصل إلى 0.74 % ليصل سعر البرميل الواحد إلى 60.69 دولار أمريكي، وكذلك شهد خام غرب تكساس الوسيط انخفاض في الأسعار بنسبة مئوية تصل إلى 0.77% ليصل سعر البرميل الواحد إلى 57.79 دولار أمريكي.

ويأتي هذا الانخفاض في أسعار خام برنت بعد أن ارتفع سعره بالأمس للجلسة التاسعة على التوالي، وكذلك يشهد خام غرب تكساس الانخفاض بعد أن كان سعره بالأمس قد ارتفع للجلسة الثامنة على التوالي، وكان الخامان قد اتجها إلى تحقيق أكبر مكاسب منذ شهر يناير 2019، وكان سعر الإغلاق يوم الاربعاء الماضي هو الأعلى لهما منذ يناير 2020.

أسباب انخفاض أسعار النفط

يرجح الخبراء هذا التراجع الكبير في أسواق النفط العالمية إلى تصريحات أوبك وبيان الطاقة الدولية التي من خلالها أعلنت أن التعافي في أسواق النفط سوف يتم بصورة بطيئة بعض الشيء نتيجة لظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، وكذلك الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها العديد من الدول لمواجهة هذا الوباء وهو ما أثر على حركة التنقلات والسفر بين الدول.

وكانت منظمة أوبك قد أعلنت في تقريرها الشهري أن الطلب سوف يرتفع بمقدار 5.79 مليون برميل يومياً خلال هذا العام ليكون الطلب اليومي على النفط 96.05 مليون برميل يوميا، وهو ما يعني أن المنظمة قد خفضت التوقعات الخاصة بالطلب هذا الشهر بمقدار 110 ألف برميل عن التوقع السابق لها في الشهر الماضي.

وفي تصريح لكبير محللي السوق لدي أواندا إدوارد مويا قال أن أسعار الخام تشهد اليوم التوقف عن الارتفاع في الأسعار بعد أن تمكنت من تحقيق العديد من المكاسب في الفترة السابقة لم يكن يتوقعها أغلب المحللين في العالم، بل بعضهم رأي أن النفط لا يمكنه أن يحقق هذه المكاسب إلا بعد عامين من الآن.

وعلى صعيد أخر فقد أعلنت هيئة الوكالة الدولية للطاقة إن الارتفاع في أسعار النفط مرهون بصورة كبيرة على توزيع لقاحات فيروس كورونا، والحد من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدول.

Exit mobile version