تأثير تقرير وكالة الطاقة الدولية على ارتفاع سعر النفط

تقرير وكالة الطاقة الدولية من التقارير الهامة التي يتابعها الكثيرين بشكل مستمر، ولكن السؤال هنا كيف كان لهذا التقرير تأثير على ارتفاع سعر النفط؟، هذا فعلياً هو موضوع نقاشنا اليوم فعند اطلاعك على تصريحاتهم ستجد إجابة على سؤالك بكل تأكيد.

تقرير وكالة الطاقة الدولية

قبل أن نسرد تصريحات تقرير وكالة الطاقة الدولية علينا أن نعلم أن أسعار النفط خلال اليوم الخميس قد شهدت استقرار جعلها قادرة على التماسك بالقرب من أعلى مستوى لها خلال شهراً واحداً، وذلك قد تم واقعيًا بعد أن شهدت قفزة بمعدل 5% خلال الجلسة السابقة تحديدًا بعد رفع وكالة الطاقة الدولية وأوبك لتنبؤات الطلب على النفط بعد أن شهدت عدد من الاقتصاديات الرئيسية تعافياً من فيروس كورونا المستجد وجائحته بوجه عام.

هذا وقد أوضحت وكالة الطاقة الدولية خلال يوم الأربعاء أن عملية تفريق اللقاحات تعزز من الآفاق للطلب على النفط العالمي، ولكن زيادة حالات الإصابات في عدد من الدول الأساسية إلى جانب استهلاكها لخام النفط يوضح بأن أمر التعافي من الممكن أن يكون غير متماسك.

كما أشارت الوكالة خلال التقرير الشهري لها بأن العوامل الأساسية لعلها أكثر قوة بكل تأكيد، فقد قاموا بالتوضيح عن أنه جاري السحب من الفائض الضخم لمخزونات خام النفط العالمي التي شهدت زيادة أثناء فاجعة الطلب التي تسبب بها فيروس كورونا منذ السنة الماضية، كما تم ذكر أيضاً أن حملات التطعيم تتسارع وتيرتها، وأن الاقتصاد العالمي يبدو في مكانة ووضع أعظم.

كيف أثر تقرير وكالة الطاقة الدولية على ارتفاع سعر النفط؟

طبقاً لتقرير وكالة الطاقة الدولية التي يقع المقر الأساسي لها في باريس، فقد قاموا بالتوضيح فيه أن القلق لا يزال يراودهم بشأن أي توقفات تنتج عن ظهور موجات حديثة من كوفيد 19، كما أشير بأن الولايات المتحدة وأوروبا بالإضافة إلى البرازيل تشهد زيادة في الحالات المُصابة.

وبالرغم من كل هذا إلا أن الوكالة تتنبأ بعودة الإمدادات على النفط العالمي والطلب عليه بوجه عام ووصوله لمرحلة من الاستقرار خلال نصف العام الثاني.

وتتنبأ الوكالة أيضاً بأن المنتجين من الممكن أن يكونوا بحاجة خلال هذا الوقت إلى ضخ 2 مليون برميل إضافي بشكل يومي لأجل تنفيذ الطلب المتوقع.

Exit mobile version