تأثير ارتفاع سعر النفط على التسعير التلقائي للبنزين في مصر

بالطبع ارتفاع سعر النفط سيؤثر تأثير ملحوظ على التسعير التلقائي للبنزين في مصر، لذا فإن المصريون ينتظرون بشدة النتائج الخاصة بالاجتماع السابع الخاص بلجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

التسعير التلقائي للبنزين في مصر

من الجدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هي اللجنة المختصة بتحديد ومراجعة الأسعار الخاصة ببيع أي منتج بترولي بجمهورية مصر العربية، حيث تقوم بعرض النتائج بصورة ربع سنوية مع السعي أيضًا غلى تنفيذ أي معادلة سعرية تم الإعلان عنها.

وهذا سيتم الإعلان عنه ومعرفة التسعير التلقائي للبنزين في مصر اليوم الخميس الموافق 8 إبريل 2021م.

وقامت اللجنة باستعراض متوسطات الأسعار العالمية لخام النفط بالإضافة لسعر الصرف في الاجتماع الأخير لها والذي كان خلال شهر أكتوبر لديسمبر من عام 2020 السابق، وذلك مقارنة بالمدة الأخرى التي كانت في شهر 7 إلى شهر 9 من نفس العام.

ومن المعروف أن المعايير المعلنة عن عمل اللجنة بالإضافة للمعادلة السعرية تتطلب عمل تعديل بالأسعار صعودًا وأيضًا هبوطاً مع معدل 10% فقط كحد أقصى، وذلك من أجل موازنة الدولة وحماية المستخدمين.

أسعار المنتجات البترولية

في ظل الظروف المحيطة الاستثنائية التي يواجها العالم وتمر بها الأسواق العالمية للنفط، بالإضافة لأوضاع الاقتصاد سواء المحلية أو العالمية الناتجة عن فيروس كوفيد 19 المستجد.

ومع التنبؤات التي تشير إلى عدم شهود أي تعافي لأسعار النفط العالمية خلال الوقت الحالي.

فقد تم الإشادة بتجنيب شطر الوفر المحقق من انخفاض التكاليف لأجل امتلاك القدرة على مواجهة أي ارتفاع بالتكاليف متنبأ به خلال الفترات القادمة، وأيضاً من أجل التعامل مع أي مشكلات أو أعباء تسبب فيها فيروس كورونا المستجد.

أسعار البنزين في مصر

قامت الحكومة المصرية في يوم الأربعاء الموافق 6 يناير 2021، بالإقرار عن ثبات آخر الأسعار الخاصة بأي منتج بترولي داخل الأسواق المحلية لمدة 3 أشهر وذلك بداية من شهر يناير وحتى نهاية شهر مارس الماضي من العام الجاري 2021.

فهذا الأمر قد تم الإعلان عنه بعد توصية من لجنة التسعير التلقائي للبنزين في مصر، وطبقاً لهذا القرار فقد ظل الثبات على ثمن بيع المنتجات الخاصة بالبزين بجميع أنواعه بسعر 6.25 جنيه مصر لتر واحد بنزين 80، و7.50 جنيه مصري لتر واحد بنزين 92، و8.50 جنيه مصري لتر واحد بنزين 95، وأخيراً 6.75 جنيه مصري لتر واحد للسولار.

 

Exit mobile version