تأثرا بتوقف حركة الملاحة بقناة السويس .. أسعار النفط ترتفع

شهدت أسعار النفط في العالم ارتفاع ملحوظ خلال تعاملات أمس الجمعة الموافق 27 مارس 2021 مع استمرار القلق بشأن قلة الدعم الناتج عن استمرار وقوف الملاحة بقناة السويس وتعطلها.

أسعار النفط في العالم

بما هو مواكب لحديثنا عن أسعار النفط في العالم فإن المسئولين المصريين قد قاموا بالإعلان عن جنوح سفينة الحاويات، وهذا الأمر تسبب في تعطل تام للملاحة بالإضافة للوقف التام لها جنب إلى جنب لوقف تسليم أكثر من مليون طن نفط للمستهلكين.

فالسلطات المصرية ما زالت تواصل مجهوداتها لأجل عودة الملاحة لطبيعتها مرة أخرى لقناة السويس بالرغم من أن الخبراء يتوقعون أن الأمر قد يستمر لعدة أيام متتالية أو أسابيع.

ومن جهة أخرى فإن مؤشر الدولار قد شهد أمس ارتفاع عند الساعة 04:49 مساءًا بتوقيت جرينتش، حيث بلغ هذا الارتفاع نسبة 0.2% إلى 92.7 نقطة وقد دون المستوى الأعلى له عند 92.8 نقطة والمستوى الأقل عند 92.6 نقطة.

ومن الجدير بالذكر أن خام نايمكس الأمريكي والعقود الآجلة الخاصة به قد شهدت ارتفاع عند تمام الساعة 04:41 مساءًا بتوقيت جرينتش بمعدل 4.2 % إلى 61.01 دولار للبرميل، وقد تم إدراج أمس السعر الأعلى له عند 61.2 دولار أمريكي والسعر الأقل كان عند 58.3 دولار.

أما بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو/أيار فقد ارتفعت بمعدل 4.2% إلى 64.5 دولار أمريكي للبرميل، وقد أدرج الخام أمس السعر الأعلى له عند 64.7 دولار أمريكي والسعر الأقل عند 61.8 دولار أمريكي.

ومع تسوية التعاملات فقد شهدت أسعار النفط في العالم كما ذكرنا لكم في السطور السابقة خاصة مع التوترات المرتبطة بقلة الإمدادات الناتجة عن وقف الحركة الملاحية بقناة السويس.

وطبقاً لتصريحات شركة بيكرهيوز فإن إجمالي المنصات الخاصة بالتنقيب عن النفط بالولايات المتحدة قد ارتفع إلى ستة منصات ولكي يصل لثلاثمائة وأربعة وعشرين منصة خلال نهاية الأسبوع السابق.

خام برنت القياسي وخام نايمكس الأمريكي

خام برنت القياسي وسعر عقوده الآجلة تسليم شهر أيار قد ارتفع بمقدار 4.2% أو 2.62 دولار ليحقق بذلك أرباح هامشية أسبوعية بمعدل 0.06%.

أما عقد خام نايمكس الأمريكي تسليم مايو صعد بمعدل 4.1% أو 2.41 دولار، ولكن قد شهد انخفاض بعد ذلك بمعدل 0.8% من إجمالي التعاملات الأسبوعية.

Exit mobile version