العراق يقاضي تركيا لسداد عائدات النفط المنهوب

العراق يقاضي تركيا لسداد عائدات النفط المنهوب تصدر هذا الخبر جميع المواقع الاخبارية العالمية، لذلك دعونا الآن نخبركم تفاصيل أكثر عن هذا الخبر.

العراق يقاضي تركيا لسداد عائدات النفط المنهوب

قام نائب في البرلمان العراقي بمطالبة حكومة الكاظمي من أن تتحرك بشكل جدي وسريع حتى تقوم باستعادة أموال العراق الموجودة لدى تركيا، حيث تراكمت هذه الأموال بسبب قيام أنقرة بالحصول على نفط كردستان بشكل غير رسمي.

ومن الجدير بالذكر أن فالح الخزعلي العضو في لجنة النفط والطاقة النيابية بتقدير هذه الأموال بشكل تقريبي حيث وصلت إلى 30 مليار دولار، ولذلك قام بتحذير الحكومة العراقية بعدم البطء أو التراخي في هذا الأمر وخاصةً بسبب مرور دولة العراق بأزمة مالية ضخمة.

كما تم الكشف من مصدر مسئول في الحكومة بأن دولة العراق قامت بعمل دعوى قضائية من خلال حكومة حيدر العبادي لدى محكمة تجارية تابعة لغرفة التجارة الدولية بباريس وذلك ضد دولة أنقرة بسبب قيامها بشراء النفط من إقليم كردستان بدون أن ترجع إلى حكومة بغداد.

وقد قال فالح الخزعلي “أن هذا الأمر يعتبر خرق لاتفاقية الخط الناقل للنفط التركي العراقي” ونتيجة لذلك شدد الخزاعي على ضرورة عدم تفريط الحكومة في هذه الأموال.

وكانت السلطات العراقية في عام 2014 قامت بالإعلان عن ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية ضد دولة تركيا بسبب قيام دولة أنقرة بالإعلان عن أنها ستقوم بتصدير نفط إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية.

وفي هذا الوقت قامت دولة العراق بالإعلان عن تقديم طلب تحكيم ضد تركيا وأيضاً ضد شركة بوتاس الخاصة بخطوط نقل النفط التابع للدولة، وقد تم تقديم الطلب إلى غرفة التجارة الدولية بباريس وذلك بسبب قيام تركيا بنقل النفط من إقليم كردستان من خلال ناقلة في ميناء جيهان التركي بدون الحصول على أذن من وزارة النفط العراقية.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم جميع التفاصيل الخاصة بأن العراق يقاضي تركيا لسداد عائدات النفط المنهوب، حيث أننا اخبرناكم بالسبب الذي أدى إلى رفع دولة العراق لدعوة قضائية ضد دولة تركيا.

Exit mobile version