الصين وكورونا وخفض الإنتاج يدفعون أسعار النفط العالمية للتذبذب

شهدت أسعار النفط في العالم اليوم آخر تذبذب تاريخي لها وذلك يرجع إلى الضغوطات المنتشرة بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب أسباب أخرى خاصة باتفاقية خفض الإنتاج.

أسعار النفط في العالم

وصلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت خلال تعاملات العام الجاري إلى 66 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وذلك بعد تعافي الطلب بشكل طفيف على خام برنت وخاصةً في أسواق آسيا والدول التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادية والتنمية OECD.

وقد بدأت أسعار خام برنت تشهد انخفاضات في أسعار العقود الآجلة خاصةً بعد انخفاض طلب دولة الصين على النفط وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا في شهر يناير وفبراير لعام 2020،أما شهر مارس فكان من أكثر الشهور تراجعاً في أسعار النفط حيث تراجعت الأسعار من 53 دولار أمريكي للبرميل الواحد ليصل إلى 23 دولار أمريكي للبرميل الواحد ويرجع هذا الأمر إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول في العالم كله لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

ومن الجدير بالذكر أن عدد كبير من دول العالم أعلنت الإجراءات الاحترازية والتي شملت إغلاق في المرافق الاقتصادية ووسائل النقل والمواصلات البرية والجوية حتى تتصدى لانتشار فيروس كورونا، كما قامت الدول بإغلاق عدد كبير من القطاعات الإنتاجية أيضاً مما أدى إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط.

كما شهدت الأسعار في شهر أبريل أدنى مستوى لها منذ 22 عام حيث وصلت أسعار خام برنت عند 15 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما كانت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس أسوأ من هذا حيث وصلت الأسعار إلى -40 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

ولكن سعى تحالف أوبك+ حتى يسيطر على الأمر لتدارك هذه الأزمة وحينها قام بالإعلان عن اتفاق جديد وهو أن يتراجع الإنتاج إلى 9.7 مليون برميل يومياً وقد استمر هذا الأمر حتى نهاية شهر يوليو 2020.

وبعد نهاية شهر أبريل 2020 بدأت الأسعار في التحسن بشكل تدريجي حيث ارتفعت من متوسط 25 دولار أمريكي للبرميل الواحد ليصل إلى 38 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وتوقف الارتفاع مع بداية شهر يونيو بسبب الإعلان عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكي العالمي

Exit mobile version