السعودية تشكك في جدوى الإبقاء على سياسة خفض إنتاج النفط

نتج عن عقد اجتماع سياسات أوبك+ إلى اتفاق الدول الأعضاء على زيادة إنتاج النفط بشكل بسيط وذلك بما يعادل 500 ألف برميل في اليوم منذ بداية شهر يناير لعام 2021، وقد تم الإعلان من قِبل أربعة مصادر في منظمة أوبك أن الأعضاء سيقوموا بمواصلة الأبحاث حتى يتم وضع سياسة ذات نطاق واسع وأجل أطول ليتم تنفيذها في الفترة المتبقية من العام.

نتائج عقد اجتماعات سياسات أوبك+

ينبغي الإشارة إلى أن زيادة الإنتاج التي تم إقرارها أثناء عقد اجتماعات سياسات أوبك+ كانت تعني قيام منظمة أوبك+ وحلفاؤها بقيادة روسيا بخفض إنتاج النفط بنسبة 7% أي ما يعادل 7.2 مليون برميل ويأتي هذا بداية من شهر يناير لعام 2021، حيث يتم خفض الإنتاج في هذه الفترة إلى 7.7 مليون برميل في اليوم، وسيؤدي خفض الإنتاج إلى تعافي الطلب على النفط وخاصةً أثناء الموجة الثانية من فيروس كورونا.

وقد توقع بعض المستثمرين الاقتصاديين أن تقوم منظمة أوبك+ بتمديد القرار الخاص بخفض الإنتاج إلى شهر مارس من عام 2021 وذلك على أقل تقدير، ونتيجة لآمال المحللين في تعافي أسعار النفط أدى إلى الموافقة على استخدام اللقاحات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا وبالتالي أدى الأمر إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل تدريجي منذ بداية شهر نوفمبر 2020.

ومن الجدير بالذكر أنه قام مجموعة من المنتجين بما فيهم المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر منتج في منظمة أوبك بالتشكيك في ضرورة الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أسعار أسهم شركات الطاقة الكبرى في العالم.

وقد تم الإعلان من قِبل مصادر في منظمة أوبك+ أن دولة روسيا والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا والعراق يرغبون في إمداد السوق العالمي بعدد أكبر من براميل النفط وذلك في عام 2021.

توقعات نائب رئيس الوزراء الروسي

أعلن رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن أعضاء منظمة أوبك+ سيقوموا بعقد اجتماع كل شهر حتى يقوموا بالبحث في السياسات الخاصة بالإنتاج وذلك بعد شهر يناير 2021، مع ضرورة ألا تتجاوز الزيادة 500 ألف برميل في اليوم.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم نتائج عقد اجتماع سياسات أوبك+ التي تم إقرارها في بداية شهر ديسمبر من عام 2020 كما أننا اخبرناكم بتوقعات الأسعار في الفترة القادمة.

Exit mobile version