الإنخفاض التاريخي للدولار يدفع بأسعار النفط للإرتفاع

شهدت أسعار النفط في العالم تذبذب في أسعار العقود الآجلة خلال الجلسة الآسيوية، وفي الجانب الآخر شهد الدولار الأمريكي انخفاض لم يسبق له مثيل منذ 25 أبريل 2018، وذلك يرجع إلى العلاقة العكسية الموجودة بينهم إلى جانب انتظار الجميع للبيانات التي سيصدرها الاقتصاد الأمريكي والتطورات التي ستنتج عن اجتماع أوبك+.

أسعار النفط في العالم

شهدت أسعار العقود الآجلة لخام النفط نايمكس ارتفاع بنسبة 0.47% وبذلك يبدأ التداول عند 45.20 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وقد بدأت الافتتاحية عند سعر 44.99 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وينبغي الإشارة إلى أن التداولات قد انتهت بالأمس عند مستوى 45.28 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

كما شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت ارتفاع بنسبة 0.42 % وبذلك يبدأ التداول عند 48.20 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وقد بدأت الافتتاحية عند سعر 48 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وينبغي الإشارة إلى أن التداولات قد انتهت بالأمس عند مستوى 48.25 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

ومن الجدير بالذكر أن جميع المستثمرين ينتظرون قراءة مؤشر طلبات الإعانة للأسبوع الماضي وذلك من قبل الاقتصاد الأمريكي، حيث شهدت القراءة السابقة انخفاض بنحو 3000 طلب ليصل بذلك إلى 775 ألف طلب مقابل 778 ألف طلب.

وقد نشرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في 27 نوفمبر تقرير خاص بمخزونات النفط والتي أعلنت عن وصول العجز إلى 0.7 مليون برميل وذلك مقابل القراءة السابقة التي كانت 0.8 مليون برميل، وذلك بالرغم من التوقعات التي أعلنت عن وصول العجز إلى 1.7 مليون برميل لتنخفض مخزونات النفط بذلك إلى 488 مليون برميل، ولكن ما زالت المخزونات تشهد ارتفاع بنسبة 7% عن متوسط الخمس سنين الماضية.

اجتماع منظمة أوبك+

ينتظر الجميع الآن نتائج اجتماع منظمة أوبك+ (لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وحلفائها ومن ضمنهم روسيا) الخاصة بزيادة إنتاج النفط بنحو 1.9 مليون برميل يومياً وذلك مع بداية عام2021، أو سيتم تأجيل هذا القرار لمدة ثلاثة أشهر وربما أكثر من ذلك حتى يتم الحفاظ على خفض الإنتاج عند 7.7 مليون برميل يومياً بداية من شهر يناير 2021.

Exit mobile version