أخبار أسواق النفط

ارتفاع واردات الصين من النفط الخام من سلطنة عمان والإمارات خلال شهرين

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام في غضون شهرين من قبل سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة بمعدل 30% و61% بالترتيب خلال الشهريين الأولين من سنة 2021، وذلك إذا ما تم مقارنتها مع نفس الفترة خلال العام السابق.

ارتفاع واردات الصين من النفط الخام

طبقاً لتقارير الإدارة العامة للجمارك الصينية، فإن الواردات من سلطنة عمان قد بلغ إجماليها 7.78 مليون طن، أما واردات الإمارات العربية المتحدة تبلغ 5.25 مليون طن خلال الفترة التي تنحصر بين يناير/كانون الثاني إلى فبراير/ شباط.

ففي خلال الأشهر الأخيرة أوضحت رويترز أن إيران قامت بنقل كميات نفط قياسية بصورة غير مباشرة ووجهتها للصين لتكون هذه الكميات بمثابة الواردات التي يتم الحصول عليها من الإمارات العربية المتحدة وماليزيا بالإضافة لعمان.

وانتهى الأمر بمقاطعة شاندونغ بعد ذلك والتي تقع شرق الصين وتعتبر المركز المستقل للمصافي.

وقامت التقارير بالتوضيح بأنه في الشهرين الأوليين من سنة 2021 لم يتم استيراد من إيران أي نفط بمقابل الكمية التي استوردت العام السابق والتي تبلغ 668287 طن وهذا نتج عن عقوبات وضعتها أمريكا.

وخلال أول شهرين من عام 2021 قد ارتفع إجمالي الواردات النفطية من قبل الصين لتصل إلى 4.1 % وذلك إذا تم مقارنتها مع المدة ذاتها من عام 2020، وذلك مع الدعم الموسع لطاقة التكرير والطلب القوي على الوقود.

وأوضحت البيانات الصينية للجمارك أيضاً بأن الواردات للنفط من المملكة العربية السعودية قد ازدادت بنسبة 2.1% سنويًا لتكون عند 15.06 مليون طن أو 1.86 مليون برميل بشكل يومي، وذلك حتى تتمكن الرياض من الاحتفاظ بالمركز الخاص بها لتكون مثل المورد الأكبر للنفط.

ومن الجدير بالذكر أن واردات الصين من روسيا التي تعتبر المورد الثاني الأضخم عالمياً للنفط قد وصلت إلى 13.93 مليون طن أو 1.72 مليون برميل بشكل يومي.

وأن الشحنات قد شهدت انخفاض سنوي بنسبة 36 % من قبل البرازيل التي تعد المورد الرابع الأضخم المختص في التوريد للصين سنة 2020 ليصل إلى 4.88 مليون طن.

ومن الجدير بالذكر أن الصين قامت خلال أول شهرين من عام 2021 باستيراد 3.42 مليون طن من النفط الأمريكي مقابل أنها لم تستورد أي كمية من النفط خلال السنة الماضية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى