ارتفاع الدولار يضغط على أسعار النفط ويجبرها على التراجع

لقد تراجعت أسعار النفط في العالم اليوم الثلاثاء التاسع من مارس 2021، وذلك بسبب زيادة الدولار الذي قام بعرقلة النفط الخام.

أسعار النفط في العالم

كانت أسعار النفط في العالم قد ارتفعت في وقت سابق بسبب توقعات تعافي الاقتصاد العالمي بعد أن قام مجلس الشيوخ الأمريكي بتقديم حزمة للتحفيز يبلغ حجمها 1.9 تريليون دولار، حيث تم توقع انخفاض المخزونات في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أنها أكبر مستهلك للوقود في العالم.

وفي بداية هذه التعاملات انخفضت العقود الآجلة لخام البرنت التي يتم تسليمها في شهر مايو بحوالي 46 سنتاً، وذلك يعادل 0.7% ليصل بذلك عند سعر 67.78 دولار للبرميل بعد أن تم صعودها في وقتًا سابق إلى 69 دولار للبرميل.

كما تراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بحوالي 52 سنتًا أي ما يعادل نسبة 0.8% ليقوم بتسجيل 65.53 دولار للبرميل.

وقد صرح إدوارد مويا كبير محللين السوق في أواندا قائلًا وفق رويترز” أن أسعار الخام تهبط في ظل التعاملات بلا هوادة وذلك على أساس ارتفاع الدولار، وأن التحفيز الضخم الذي يوشك على أن يتم تقريره في الولايات المتحدة سيظل يقوم برفع توقعات التضخم، وذلك يعني أن الدولار سيرتفع على المدى القصير.

وكان هجوم الحوثيين في اليمن على المنشآت التابعة لشركة أرامكو في السعودية مساء يوم الأحد قد قامت بارتفاع سعر العقود الآجلة لخام البرنت في تسليم أمس الموافق الاثنين حيث سجل 71.38 دولار للبرميل وذلك قبل أن يتراجع إلى 68.82 دولار للبرميل.

كما صرحت وزارة الطاقة السعودية إن ساحات خزانات البترول في ميناء رأس تنورة من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، قد تعرضت لهجوم بطائرة تسير بدون طيار قادمة من جهة البحر وذلك أمس يوم الأحد.

توقعات محللي سوق النفط

قد أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم السبت خطة الإنقاذ المرتبطة بكوفيد19 وذلك بقيمة 1.9 تريليون دولار مما يقوم على تعزيز الآفاق الاقتصادية، ويقوم بدفع الطلب الذي قد تبدد بسبب الجائحة.

وقد صعدت أسعار البترول بعد أن قامت منظمات البلاد المصدرين للبترول وروسيا وبعض البلاد الآخرى من الذين ينتجون النفط.

Exit mobile version