أسعار النفط تقفز عقب دراسة تحالف أوبك بلس لخفض الانتاج لمستوى عام 2020

شهدت أسعار النفط قفزة في الأسعار بأعلى من  4.5% بالسوق الأوروبية خلال تداولات اليوم الاثنين متجه نحو تحقيق أول مكسب لها في  الثلاثة أيام الماضية، ليسجل الخام الأمريكى أعلى مستوياته فى أسبوعين ، الناتج عن دراسة تحالف أوبك بلس إجراء أكبر خفض للإنتاج  منذ عام 2020.

كما يؤثر على الاسعار تراجع العملة الامريكية فى سوق صرف العملات الأجنبية ،الأمر الذى يؤثر على السلع المقومة بالدولارالأمريكي لتصبح أقل تكلفة بالنسبة لمستهلكي العملات الأخرى.

 

أسعار النفط العالمية

صعد الخام الأمريكي بقوة أعلى من 4.5% إلى مستوى 83.30 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ 23 سبتمبر المنقضى، وإفتتحت الجلسة عند مستوى 79.67 دولار للبرميل،  ليسجل أدنى مستوياته عند 79.67$  للبرميل ،وارتفع خام برنت بحوالي 3.1% إلى مستوى 88.96$ للبرميل ، وإفتتح عند مستوى 86.31$ ، وقد سجل أدنى مستوياته عند 86.31$.

وعلى صعيد تداولات الأسعار يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضى ،فقد الخام الأمريكي حوالى 2.4% ،وتراجع خام برنت بمقدار 3.5%

أما عن تسوية الأسعار خلال شهر سبتمبر الماضى ،تراجعت أسعار النفط العالمية بمتوسط 10% ، ليواصل خسائره للشهر الرابع على التوالي ، مسجلا أطول سلسلة خسائر شهرية منذ عام 2017 ، بسبب تزايد مخاوف الركود الاقتصادى العالمى ،ومدى التأثير السلبي على معدل الطلب على الوقود.

تصريحات منظمة أوبك بلس

صرحت مصادر في منظمة أوبك بلس  لوكالة “رويترز” ، أنه يتم دراسة خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا قبيل اجتماع الأربعاء القادم.

وفى حال تم  التوصل الى الاتفاق على هذا الخفض سيكون هو الأكبر منذ تفشى جائحة فيروس كورونا فى 2020 ،جاء هذا القرار عقب خفض الإنتاج بقيمة 100 ألف برميل الشهر المنقضى.

مؤشر الدولار الأمريكي

هبط مؤشر الدولارالامريكى  اليوم الاثنين بحوالي 0.4% ،ليواصل خسائره التي  كانت قد توقفت مؤقتا يوم الجمعة ،مقتربة من تسجيل أدنى مستوياتها فى أسبوعين ،ليعكس تراجع مستوي العملة الأمريكية أمام سلة من العملات العالمية ،الأمر الذى يؤثر على أسعار السلع والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأمريكي.

جاء هذا التراجع فى معدل الدولار الأمريكي ، قبيل صدور بيانات هامة لقطاع الصناعات التحويلية فى الولايات المتحدة لشهر سبتمبر.

 

 

Exit mobile version