أخبار أسواق النفطأخبار نفط الخليجاسعار النفط اليوم

أسعار النفط تهبط عند أدنى مستوياتها فى ثلاثة أشهر

هبطت أسعار النفط بأعلى من 3.5% بالسوق الأوروبية خلال تعاملات اليوم الاثنين لتستأنف خسائرها والتي كانت قد توقفت خلال اليومين الماضيين بفعل عمليات الارتداد من أقل مستوياتها فى ثلاثة أشهر ، جاء هذا التراجع بسبب الصعود القوى للدولار الأمريكى أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

أيضا يؤثر على الأسعار تزايد المخاوف حيال الركود الاقتصادى المتوقع والتأثير السلبى على معدلات الطلب على الوقود ، مع تجدد المخاوف حول الطلب فى الصين ثانى أكبر مستهلكي النفط فى العالم.

تحركات النفط العالمية

تراجع الخام الأمريكى بحوالى 3.7% إلى مستوى 100.92$ للبرميل ، حيث إفتتح عند مستوى 104.78$، ليسجل أعلى مستوياته عند 105.02 دولار للبرميل ،وهبط خام برنت بمعدل 3.1% إلى مستوى 103.73$ للبرميل ، حيث إفتتحت الجلسة عند مستوى 107.00$ ، ليسجل أعلى مستوياته عند 107.64$.

وعلى صعيد تسوية الأسعار يوم الجمعة الماضية ،فقد حقق الخام الأمريكى ارتفاع بحوالى 2.5% ،وصعد خام برنت بنسبة 2.7%  ليواصل مكاسبه لليوم الثانى على التوالى ، بفعل عمليات التعافي من أقل مستوياته فى ثلاثة أشهر.

أما عن  تعاملات الأسبوع المنقضي ،سجلت أسعار النفط العالمية تراجعا بمتوسط 3.75% ، بفعل قوة أداء الدولار الأمريكى ،و نمو المخاوف حول معدل الطلب العالمى.

مؤشر الدولار الأمريكي

صعد مؤشر الدولار  الامريكى اليوم الاثنين بحوالى 0.9% ، ليسجل أعلى مستوياته فى 20 عاما عند 107.88 نقطة ،ليعكس استمرار الارتفاع الكبير فى مستويات العملة الأمريكية أمام سلة من العملات العالمية.

يذكر أن ارتفاع الدولار الامريكى يضغط بالسلب على أسعار السلع والمعادن المقومة بالدولار ، بسبب ارتفاع تكلفتها بالنسبة لمستهلك العملات الاخرى.

 

جاء هذا الصعود بفعل بيانات الوظائف الصادرة فى الولايات المتحدة ، مع تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي ،بخصوص احتمال رفع سعر الفائدة بقيمة 75 نقطة أساس مرة أخرى خلال الشهرالحالى .

معدل الطلب الصينى

أوضحت أحدث البيانات عن حالات  الإصابة بفيروس كورونا في الصين أن عدد الحالات قد تراجع عن اليوم السابق ،وماتزال المخاوف قائمة حول احتمال حدوث عمليات إغلاق بشكل أكبر بعد اكتشاف متغير أوميكرون جديد في مدينة شنغهاي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى