أسعار النفط تواصل خسائرها بفعل معدل الطلب الصينى

هبطت أسعار النفط بالسوق الأوروبية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مواصلة خسائرها لليوم الثانى على التوالى ،لتترك أعلى مستوى قد سجلته فى ستة أسابيع ، بفعل عمليات التصحيح وجني الأرباح ، مع تزايد المخاوف حول معدل الطلب الصيني ،بسبب ارتفاع الحالات المصابة بفيروس كورونا.

أيضا التحذيرات الصادرة من كبرى المؤسسات الدولية ،حول مستوى ركود الاقتصاد العالمي ،ومدى التأثير السلبي المتوقع على معدل استهلاك الخام فى العالم.

أسعار النفط العالمية

تراجعت أسعار الخام الأمريكي بحوالى 2.7% إلى مستوى 88.47 دولار للبرميل ، حيث إفتتحت الجلسة عند مستوى 90.95$ ، وقد سجل أعلى مستوياته عند 91.33 دولار للبرميل ، وإنخفض خام برنت بمقدار 2.25% إلى مستوى 93.64$ ، وإفتتح عند معدل 95.80$ للبرميل ، وقد سجل أعلى مستوياته عند 96.41$.

وعلى صعيد  تسوية الأسعار يوم  أمس الاثنين ، هبط الخام الأمريكى بنسبة 2.5% ، ليسجل أول خسارة له في ستة أيام الماضية عقب تسجيله فى وقت سابق أعلى مستوياته فى ستة أسابيع عند 93.62 $ للبرميل ،وانخفض خام برنت بمعدل 2.4% ،بعدما سجل معدل 98.66 $ للبرميل وهو الأعلى منذ 31 أغسطس المنقضى.

معدل الطلب الصيني

واصلت السلطات الصينية من إجراء المزيد من اختبارات فيروس كورونا في شنغهاي والمدن الكبرى تزامنا  مع تزايد الحالات المصابة بالعدوى ،الأمر الذى أدى الى تزايد  المخاوف من حدوث الكثير من الضرر على معدل الطلب في الصين ثاني أكبر مستهلكى الخام  فى العالم.

وكانت قد أظهرت بيانات يوم السبت الصادرة من الاقتصاد الصينى  ،أن معدل نشاط الخدمات الصينى كان قد تراجع في شهر سبتمبر وذلك  للمرة الأولى فى الأربعة أشهر الماضية ،نتاج تأثير القيود المفروضة على مستويات الطلب وثقة الأعمال.

 

تحذيرات رئيس البنك الدولى

أصدررئيس البنك الدولي “ديفيد مالباس” والعضو المنتدب لصندوق النقد الدولي “كريستالينا جورجيفا”  تحذير يوم الاثنين من ارتفاع  خطر حدوث ركود عالمي ،وقد قال إن التضخم مازال يمثل مشكلة مستمرة عقب غزو روسيا للأراضى الأوكرانية

كما جدد التباطؤ في وتيرة نمو الاقتصاد الصينى المتوقع والذى نتج عن قيام الكثير من البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة من أجل مكافحة معدل التضخم العالمى.

 

Exit mobile version