أسعار النفط تواصل الصعود تأثرا بتوقف الملاحة بقناة السويس

شهدت أسعار النفط في العالم صعود ملحوظ في يوم الجمعة أول أمس خاصة بعد افتتاح السوق الأمريكية حيث ارتفعت بمعدل يزيد عن 3.0%، مما جعلها تستأنف العمليات الخاصة بالتعافي من المستوى الأدنى لها في الستة أسابيع السابقة حيث شهدت توقف أول أمس ناتج عن القلق والضغوطات بشأن معروضات الولايات المتحدة.

أسعار النفط في العالم

الارتفاع الذي شهد في أسعار النفط في العالم ناتج عن وقف الحركة الخاصة بالملاحة في قناة السويس وزيادة القلق والمخاوف بشأن وقف إمداد الغاز والنفط الذي يصل لأمريكا الشمالية وأوروبا منذ عدة أسابيع متتالية.

هذا إلى جانب ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 3.1 % إلى مستوى 60.24 دولار أمريكي، ليبدأ التداول في الافتتاحية بذلك عند سعر 58.45 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وقد قام بتسجيل المستوى الأدنى عند 58.35 دولار أمريكي.

أما خام برنت فقد شهد صعود بمعدل 2.8 % ليصل للمستوى 63.57 دولار أمريكي للبرميل من المستوى الخاص بالافتتاح عند 61.82 دولار أمريكي مما جعله يسجل المستوى الأدنى عند 61.82 دولار أمريكي.

وفي يوم الخميس السابق عندما تعرضت الأسعار للتسوية أدى ذلك إلى انخفاض الخام الأمريكي وفقدانه لمعدل 3.9%، في حين أن في اليوم الذي يسبقه كان محققاً ارتفاع بمعدل 6.0% بفعل العمليات الارتدادية من المستوى الأدنى في 6 أسابيع عند 57.28 دولار أمريكي للبرميل.

ومنذ 9 شباط / فبراير السابق فإن العقود الآجلة لخام برنت قد شهدت انخفاض بمعدل 3.7%، وذلك بعدما شهدت ارتفاع بمعدل 6.2% من المستوى الأدنى عند 60.30 دولار أمريكي للبرميل.

فأول أمس توقفت العمليات الخاصة بتعافي الأسعار حيث جاء ذلك تحت الضغوطات والمخاوف المحيطة بمعروض الولايات المتحدة، وذلك بعد شهودها لارتفاع تخطى كافة التنبؤات المتوقعة وذلك داخل المخزونات التجارية للخام مع التسارع المشهود لمراحل إنتاج النفط الأمريكي.

كيفية تأثير قناة السويس على أسعار النفط

من الجدير بالذكر أن السلطات المصرية قد قامت بإغلاق الحركة الملاحية بالقناة، فقناة السويس تعتبر تعد واحدة من قنوات الشحن الأكثر استخداماً في العالم، فهي تستخدم لعبور النفط والحبوب بالإضافة إلى الوقود المكرر وغيره من منتجات تجارية أخرى، لذلك فهي من أساسيات التجارة بين أوروبا وآسيا.

 

Exit mobile version