أسعار النفط تواصل التذبذب وتثير حيرة الخبراء والمحللين

لقد أصبحت اسعار النفط في العالم وتقلباتها مثيرة للجدل، ودائماً يوجد الكثير من القلق حول اسعار النفط المتغيرة.

اسعار النفط في العالم

أثبتت دراسة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط أن الأسعار في أسواق النفط يتم تحديدها على أساس الظروف الراهنة في توقعات أسواق النفط المستقبلية للعرض والطلب حيث تمثل الاسعار الفورية سعر التسليم الفوري لبرميل النفط.

حيث انخفض النفط الخام للبرميل حوالي 40 دولار أمريكي بسبب وباء انتشار فيروس كورونا، أما عن خام البرنت قد وصل فوق مستوى 71 دولار أمريكي.

حيث انتقل البرنت إلى القاع عند 35.73 دولار أمريكي للبرميل ونخفض بأكثر من 2.54 مليون دولار إلى مستوى 2.311 مليون.

أما في وقت الارتفاعات السريعة للطلب تقوم بالتسبب في ارتفاع حاد في الاسعار، ويحدث هذا غالباً في وقت الأزمات الطبيعية كما هو في الوقت الحالي والمتعلقة أيضاً بالقضايا الجيوسياسية أو عند حدوث انخفاض مفاجئ في الطلب مما يتسبب في تراجع حاد في الأسعار.

وغالباً يحدث ذلك في الأزمات الاقتصادية وعدم كثرة الطلب على النفط وذلك حسب ما اثبتت هذه الدراسة.

وقد أشارت هذه الدراسة أن العقود الآجلة يتم استخدامها حتى يتم الحماية من تقلبات الأسعار الفورية ليتم الكسب من هذه التقلبات.

حيث يقوم بعض ممتلكي النفط أو شركات الطيران العالمية بإمتلاك صناديق تتعامل مع مشتقات الطاقة في الأسواق العالمية.

تريد شركة الطيران أن تقوم بشراء العقود الآجلة حتى يتم تجنب احتمال ارتفاع تكاليف الوقود المستقبلي فوق مستوى تكلفة معين، وذلك بالرغم من أن منتجي النفط قد يريدوا بيع العقود الآجلة من أجل أن يتم تثبيت سعر إنتاجه المستقبلي.

قامت هذه الدراسة أيضاً بالتوضيح أن هذه العقود الآجلة تختلف عن الخيارات المالية حيث أن العقود الآجلة تقوم بإلزام الطرفين بالتسوية، بينما يقوم الخيار المالي بإعطاء الحق لمشتريه بالتنازل عن التسوية إذا كان هناك خسارة ستعود عليه.

فيما أثبتت هذه الدراسة أنه من المعروف أن أسواق النفط تعد من أكثر أسواق السلع الأساسية، ويسبب ذلك بشكل رئيسي انخفاض مرونة الطلب السعرية للنفط الخام في وقت قصير حيث أنه من السلع الضرورية.

كما يتم استخدامها في كل أوجه الحياة وفي القطاعات الرئيسية مثل قطاع المواصلات والنقل.

وقد أضافت أيضاً أنه يجب زيادة الطاقة الإنتاجية على فترات زمنية طويلة، وذلك لأنه يترتب على ارتفاع الطاقة الإنتاجية رفع التكلفة في الاسعار.

Exit mobile version