إعلان
أخبار أسواق النفطأخبار نفط الخليجاسعار النفط اليوم

أسعار النفط تقفز 3% عقب قرار المملكة العربية السعودية

صعدت أسعار النفط  اليوم الاثنين خلال إفتتاح تداولات السوق الأوروبية حوالى 3% لتواصل عمليات التعافي من أقل مستوياتها فى أربعة أشهر ،والتي كانت توقفت مؤقت فى ختام تعاملات الاسبوع ،جاء هذا الارتفاع عقب رفع المملكة العربية السعودية أكبر منتج فى منظمة أوبك  أسعار الخام المباع إلى الولايات المتحدة و الدول الاسيوية خلال يناير المقبل ،أيضا أخبار عن تعثر محادثات الاتفاق النووى الإيرانى ووصولها الى طريق مغلق.

أسعار النفط العالمية

وارتفع الخام الأمريكي بمعدل 3.0% أى مستوى 68.34$ للبرميل ،حيث إفتتحت الجلسة عند مستوى 66.39$ للبرميل، و سجل أقل مستوى عند 66.39$  للبرميل،كما ارتفع خام برنت بمعدل 2.9% إلى مستوى 71.90 دولار للبرميل ،وإفتتح عند مستوى 69.88$ للبرميل، ليسجل أدنى مستوياته عند 69.87 دولار للبرميل.

وإختتمت تعاملات الاسبوع يوم الجمعة بتراجع الخام الأمريكى نسبة 1.4% ،كما انخفض خام برنت بمعدل 0.8% ،وذلك عقب توقف عمليات التعافي من أقل مستوى له فى أربعة أشهر .

وفى ظل تداولات الأسبوع الماضى ،تخلت أسعار النفط العالمية بمتوسط  حوالى 3.5% ، ليواصل خسائره للأسبوع السادس على التوالى ، ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ أكتوبر 2018.

إعلان

ترجع أطول سلسلة خسائر أسبوعية فى ثلاث سنوات إلى عديد من الأسباب ،من أهمها تزايد المخاوف حول تحول السوق إلى فائض مرة أخرى ، وذلك عقب قرار كبار مستهلكى النفط وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية واليابان واستراليا استخدام من المخزون الاحتياطي الاستراتيجي للنفط ،ومواصلة تحالف أوبك بلس فى ضخ المزيد من الخام على الرغم من إنتشار المتغير الجديد من سلالة كورونا والذى يدعى بأوميكرون و  مدى تأثيره السلبى على مستويات الطلب على الوقود.

قرار المملكة العربية السعودية حيال دعم الاسعار

وكانت قد قررت المملكة العربية السعودية يوم أمس الاحد برفع أسعار البيع الرسمية خلال تسليم شهر يناير القادم وذلك  لجميع درجات الخام المباعة إلى الولايات المتحدة  الامريكيو والدول الاسيوية بما يقدر حوالى 80 سنت عن الشهر الماضى.

يأتي هذا القرار بالرغم من ظهور المتحول الجديد أوميكرون فى أغلبية أنحاء العالم ،ودعم هذا القرار للملكة الاخبار الواردة من جنوب افريقيا حول مدى تأثير المتغير الجديد والاعراض الخفيفية الناتجة من الاصابة بيه ،وأن العالم لاينبغى عليه الانزعاج من هذا المتحور.

توقف المحادثات الامريكية الايرانية

أيضا دعم صعود الاسعار مرة أخرى تراجع احتمالات عودة الصادرات النفط الإيرانية عقب توقف المباحثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة من أجل إحياء اتفاق إيران النووى لعام 2015

وكان قد أعلن مسؤولون أوروبيون عن مدى استيائهم فى ختام الاسبوع يوم الجمعة من مطالب الحكومة الإيرانية الجديدة والمبالغ فيها ، ومن المتوقع أن تستأنف المحادثات منتصف هذا الأسبوع

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى